أشياء ونصائح تساعد على إلتئام جرح الولادة وخاصة القيصرية

أشياء تساعد على إلتئام جرح الولادة ، الولادة القيصرية هي من أصعب عمليات الولادة حيث إن علامات الجرح تبقى لوقت طويل مما يسبب ضيق للأم وإحراج وبالتالي سوف نقدم لكم أشياء تساعد على إلتئام الجرح الخاص بالولادة  في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” كبسولة طبية ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

أشياء تساعد على إلتئام جرح الولادة

الولادة القيصرية

هي من أكثر الولادات إنتشارا بين عدد كبير من السيدات ولكن بالرغم من هذا فهي عملية لها متطلباتها وتحذيراتها ومضاعفاتها.

عملية الولادة القيصرية هي عملية تتم من خلال فتح منطقة أعلى الفرج أي العانة ويكون في أول الولادة شديد الأإحمرار ومن ثم يبدأ في الإختفاء بشكل تدريجي.

يمكن للأم التحرك بحرية بعد العملية بأسبوعين ولكن من حين لآخر يكون هناك ألم أما في أول العملية قيكون أي حركة مؤلمة لها مثل الضحك ، الكحة والعطس.

من مدة شهر إلى شهرين يتم إلتئام الجرح تماما وقد نجد الجلد حساسا ولكن بعد مرور عدة أشهلا متتالية تجدي الجرح يختفي تماما ولا تجدي له أي أثر.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : كيف أحسب موعد الولادة الدقيق ؟ وأنواع الحمل

نصائح  واشياء تساعد على إلتئام جرح الولادة

  • تناول الكثير من الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الألياف مثل الكنتلوب ، البطيخ ، البرتقال ، الخوخ ، الخس ، والخيار.
  • تناول كميات كبيرة من المياة وخاصة في حال كنتي في فصل الصيف ففي فصل الشتاء لابد وأن تتناولي 10 أكواب من الماء أما في فصل الصيف فلابد من تناول 12 كوب من الماء أو أكثر.
  •  التقليل من الدهون والسكريات والإكثار من الحبوب الكاملة والألبان والأجبان.
  • القيام بحمام فاتر مرتين في اليوم في الصيف أو مرة يوميا على الأقل ولكن في الشتاء مرة كل يومين ولا يشترط أن تقومي بالإستحمام بشكل كامل أو مع شعرك ولكن الهدف هو تنشيط الدورة الدموية للجسم.
  • اغسلي الجرح يوميا من خلال بالماء الفاتر والصابون وتجفيفه بمنشفة نظيفة والحفاظ عليه جافا وغير مرطب .

أشياء تساعد على إلتئام جرح الولادة

  • لا تقومي بفرك الجرح أو تقشير الجلد الخارجي ولابد من مسح الجرح بمسحة من الكحول وفي حال كان الجرح شكله غريبا أو ينزل سائل من حوله أو الإحمرار شديدا به فلابد من إستشارة الطبيب فورا.
  • لابد من الحفاظ على مكان الجرح جاف وفي حال عدم الرغبة في إحتكاك الجرح من الملابس فلابد وأن يتم وضع شاش على الجرح وتغييرها كل يوم.
  • لابد من إرتداء الملابس القطنية الفضفاضة والواسعة حتى لا تلتصق بالجرح.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : إكتئاب بعد الولادة وهل ينتهي بعد الولادة أم يظل لفترة أطول ؟

  • لابد من الراحة التامة في أول أسبوع بعد العملية ويفضل النوم عند الشعوربه في كل وقت متاح.
  • لا تقومي بحمل أشياء ثقيلة في أول شهر بعد الولادة ولا تقومي بأي مجهود بجني ولا تقومي بالقيادة لمدة حوالي أسبوعين أو ثلاثة بعد الولادة على الاقل.
  • بعد إلتئام الجرح يفضل أن يتم وضع كريم مرطب من أجل تخفيف مكان الجرح والحكة ولابد من إستشارة الطبيب على أفضل أنواع الكريمات المرطبة.

في النهاية أهم ما في تلك العملية هو الراحة التامة وعدم الضغط على الجسم والنوم في معظم الأوقات مع ممارسة الرياضة من أجل تخفيف حجم البطن بعد العملية القيصرية  نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة ، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.