علاج وإزالة آثار حروق الماء الساخن – تعرف عليها

علاج وإزالة آثار حروق الماء الساخن ، نجد الكثير من الحروق الخاصة بالماء الساخن ويكون لها أسباب وعوامل مختلفة والتي تحتاج إلى علاج فوري حتى لا تتتتفاقم تلك المشكلة وبالتالي سوف نعرض لكم كيفية علاج تلك المشكلة كل هذا وأكثر في موقعنا  ” كبسولة طبية ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

علاج وإزالة آثار حروق الماء الساخن

علاج وإزالة آثار حروق الماء الساخن

أولا : التعرف على وضع الحرق ودرجته

علامات الحرق ذو الدرجة الأولى : الطبقة الخارجية من الجلد تصبح متضررة ، الجلد يتحول للون الأبيض عند الضغط عليه وحدوث الجفاف مع ظهور إحمرار وشعور بالألم.

يأخذ هذا النوع من الحرق حوالي ثلاثة إلى ستة أيام من أجل الشفاء وبدون وجود أي بقعوهو يكون حريق سطحي على الطبقة الخارجية من الجلد فقط.

علامات الحرق ذو الدرجة الثانية : ضرر طبقتين من الجلد ولكن في الطبقة الثانية يكون بشكل سطحي ، قرح ، الشعور بالألم عند اللمس ، تغيير لون الجلد للأبيض عند الضغط عليه وإحمرار ورشح المنطقة المصابة.

يأخذ هذا النوع من الحرق من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى يشفى مع تغيير لون الجلد إلى لون داكن أكثر أو لون فاتح عن المنطقة المحيطة بالجلد.

علاج وإزالة آثار حروق الماء الساخن

علامات الحرق ذو الدرجة الثالثة : عدم الشعور بالألم في مكان الحرق نظرا لموت الأعصاب أو تضررها بشكل كبير أو الشعور بألم عند الضغط عليها بشدة فقط ، عدم تحول لون الحرق إلى الأبيض عند الضغط عليه ، ظهور بثور وقرح عند مكان الحرق ، التفحم وتقشير الجلد.

الحرق من الدرجة الثالثة تحتاج إلى التوجه بشكل فوري إلى المستشفى لأن  لابد من التدخل الجراحي في حال تعدت أكثر من 5 % من الجسم.

علامات الحرق ذو الدرجة الرابعة : حدوث ضرر بشكل كبير يتخطى الجلد وطبقاته حتى يصل إلى العضلات والعظام ، عدم الشعور بالألم ، تغيير لون مكان الحرق بين أبيض ورمادي وأسود مع وجود جفاف في مكان الحرق.

هذا النوع من الحرق يحتاج إلى التدخل الجراحي والذهاب إلى المستشفى بشكل سريع.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : تحليل صورة الدم الكاملة – أهم مكوناته وإستعداداته

علاج وإزالة آثار حروق الماء الساخن

في بداية الأمر لابد من التعرف على حالة الحرق ففي حال كان في المناطق التالية الوجه ، الرقبة ، اليدين أو الأرجل ، الفخاذ أو الأرداف حتى وإن كان حرقا خفيفا لابد من التوجه فورا إلى المشفى.

أولا : تنظيف الحرق :-

لابد من تطهير مكان الحرق ووضعها في مياه باردة ، الإبتعاد عن المطهرات ، وضع كمادات باردة أو ثلج على الجزء المصاب لمدة دقيقتين أو أكثر.

ثانيا : تبريد الحرق :-

بعد غسل مكان الحرق لابد من تغطيس مكان الحرق في الماء البارد حوالي ربع ساعة ولا تقم بتدليك الجرح فقط لابد من وضعها بلطف من خلال تعريض قطعة من القماش لمياه الصنبور ثم تركه يبرد.

ثالثا : محاولة منع العدوى :-

وضع مضاد حيوي بأصابع نظيفة من خلال قطن أما في حال كان الحرق كجرح مفتوح يفضل إستخدام شاش غير لاصق وعدم إستخدام القطن مثل التلفا.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : علاج إلتهاب المعدة المزمن أعراضه وأسبابه

إذا وجدت قرح أو بثور يجب ألا تلمسها أو تفقعها من الممكن وضع مرهم من الصبار أو زبدة الكاكاوفي حال شعرت بحكة بها.

رابعا : تسكين الألم :-

من الممكن أخذ مسكن مثل الإيبوبروفين في حال شعرت بالألم والجرعة المحددة له من 400 إلى 800 ملليجرام كل ست ساعات ولابد من قراءة التعليمات قبل إستخدام أي دواء.

في النهاية الحرق هو أمر صعب للغاية وفي حال وجدت أنشجة ظاهرة من الجلد أو عظام لابد من التوجه للمشفى بشكل فوري حتى تتمكن من اللحاق بشكل سريع ،  نتمنى أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

 

 

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.