علاج القشرة في الشعر

علاج القشرة في الشعر من الأشياء الضرورية التي يجب أن يلجأ إليها كل شخص لتعرضه لوجود جلد ميت في فروه الرأس، فقشرة الشعر تسبب الحكة وتسبب تساقط الشعر وظهور مشاكل عديدة لفروه الرأس، ويجب البدء في علاج قشرة الشعر بمجرد ظهورها حتى تحمي الشعر من الأضرار التي تنتج عن وجود القشرة.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الشعر بسبب قشرة الرأس، وتكون قشرة الرأس السبب الأساسي لتساقط الشعر وقد يزداد تساقط الشعر حتى ينتج عنه بقع كبيرة في فروه الرأس وهناك العديد من الوصفات الطبيعية الموجودة في المنزل والتي تخلصك من قشرة الشعر نهائيًا وأيضًا يوجد علاجات كيميائية للقضاء على القشرة.

تظهر قشرة الشعر على شكل رقائق جلدية لونها أبيض حجمها صغير تسبب الشعور بالحكة في فروة الرأس وقد تحدث الحكة في فروة الرأس نتيجة التهاب الجلد الدهني والذي يكون الأشخاص المصابون به أكثر عرضة لظهور قشرة الشعر وأيضًا نتيجة قلة تسريح الشعر وتمشيطه يؤدي إلى ظهور القشرة في الشعر ويجب علاج القشرة في الشعر والتخلص منها نهائيًا.

علاج القشرة في الشعر
علاج القشرة في الشعر

أسباب وعلاج القشرة في الشعر

  • ترجع أسباب وجود القشرة إلى تغير في هرمونات الجسم والتعرق الشديد.
  • من أسباب ظهور القشرة في الشعر التغذية الخاطئة وسوء الحالة الصحية.
  • عدم النظافة وخاصة نظافة الشعر وغسله باستمرار وعدم شطف الشعر جيدًا من الشامبو.
  • الحساسية الزائدة للمواد الكيميائية والضغط الشديد من أسباب وجود القشرة.
  • حساسية الشعر للصبغة وقلة النوم وتغطية الرأس باستمرار وخاصة عند النوم.
  • أحيانا يكون وجود القشرة وراثي أو بسبب درجات الحرارة المنخفضة في بعض المناطق.

» اقرأ لتعرف أكثر: علاج قشرة الشعر المزمنة

علاج القشرة في الشعر باستخدام الخل

يمكن علاج قشرة الشعر في المنزل باستخدام الخل ويفضل خل التفاح، وذلك عن طريق غسل الشعر بالماء الساخن وذلك لتفتيح مسام فروه الرأس ثم غسل الشعر وتدليكه جيدًا بالخل ويستمر تدليك الشعر بالخل لمدة عشر دقائق، ثم يشطف الشعر جيدًا بالماء البارد وذلك لغلق المسام وتكرر هذه الخطوات مرتين في الأسبوع حتى تنتهي قشرة الرأس.

ويفضل تخفيف الخل بالماء قبل وضعه على فروة الرأس، هذه الطريقة أثبتت فعاليتها بين الكثير من الناس فهي وصفة طبيعية لعلاج القشرة في الشعر والتخلص منها بشكل طبيعي والقضاء على الفطريات الموجودة في فروه الرأس.

علاج القشرة في الشعر بالكربونات وزيت الزيتون

يمكن إضافة زيت الزيتون لخل التفاح بنفس المقدار لكل منهم وخلطهم مع بعض جيدًا ودهن الشعر به وتدليك فروه الرأس به جيدًا وتغطية الشعر لمدة ساعتين ثم غسل الشعر وترطيبه ويمكن تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع حتى يتم القضاء على قشرة الشعر نهائيًا.

يمكن تجربة نفس الوصفة مع الكربونات والخل معًا عن طريق خلطهم مع بعض بكميات متساوية وتدليك فروه الرأس بهم وتركها قليلًا ثم غسل الشعر وترطيبه ويمكن تكرار التجربة مرة في الأسبوع للتأكد من القضاء على القشرة الموجودة في فروه الرأس.

» نرشح لك قراءة: فوائد زيت الزيتون المذهلة على الشعر وباقي الجسم وأضراره

طريقة علاج القشرة باستخدام جل الصبار

نبتة الصبار لها فوائد عديدة لعلاج قشرة الشعر وعلاج الشعر المتضرر عمومًا وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من الصبار لطول الشعر وكثافته وترك جل الصبار على الشعر لمدة ساعة ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة وتكرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع حتى تحصل على شعر خالي من القشرة وشعر صحي لامع وناعم وقوي.

التخلص من القشرة باستخدام زيت شجرة الشاي

يمكن تدليك فروه الرأس من الجذور بزيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند وتركه على الشعر لمدة ربع ساعة ثم شطف الشعر بالماء الفاتر ويمكن تكرار العملية مرتين في الأسبوع حتى تحصل على شعر صحي خالي من القشرة، ويجب الحفاظ على فروة الرأس نظيفة واستخدام شامبو طبي حتى لا تظهر القشرة مرة أخرى.

كيفية علاج القشرة باستخدام حبوب الأسبرين

حبوب الأسبرين التي تستخدم لعلاج قشرة الشعر تحتوي على حمض الساليسليك وهو موجود في أغلب أنواع الشامبوهات التي تعالج قشرة الرأس وذلك عن طريق طحن حبتين من الأسبرين وخلطها مع كمية شامبو مناسبة لها ومن ثم توضع على فروة الرأس وتدلك جيدًا فروة الرأس ويترك على الشعر لمدة دقيقتين ثم يغسل الشعر بماء فاتر ويكرر الموضوع عند الحاجة لذلك، ويمكن أن تكرر العملية ذاتها مرتين في الأسبوع حتى تتخلص من قشرة الشعر نهائيًا.

علاج القشرة في الشعر منزليًا

يمكن استخدام الملح في علاج قشرة الشعر وأيضًا زيت الكركديه يساعد في علاج القشرة ويمكن استخدامه مع زيت جوز الهند وإضافة الماء المغلي لهم وتركه حتى يبرد ويمكن استخدامه مع الشامبو، ويمكن استخدام زيت السمسم لعلاج القشرة في الشعر والتخلص منها وتدليك الشعر خمس دقائق قبل غسله.

نبات الحلبة يستخدم على فروة الرأس في المساء ويترك حتى الصباح ويحتوي على حمض النيكوتينيك والبروتين الذي يوفر التغذية السليمة لجذور الشعر، ويترك حتى الصباح ويغسل بالشامبو المخفف بالماء ويمكن تكرار التجربة مرتين في الأسبوع للقضاء على القشرة.

عصير الليمون المنزلي يساعد في علاج الحكة الناتجة عن قشرة الشعر وذلك عن طريق تدليك الشعر جيدًا بعصير الليمون ثم شطفه بالماء وتكرر هذه العملية يوميًا للقضاء نهائيًا على قشرة الرأس. تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية يوميًا حتى تحصل على شعر صحي وحتى يتدفق الدم في فروة الرأس ويجعل الشعر صحي لامع.

غسل الشعر جيدًا من أهم خطوات التخلص من القشرة في المنزل حيث أن غالبًا ما تنتج القشرة من عدم غسل الشعر جيدًا ولذلك يجب غسل الشعر بالشامبو ثلاث مرات في الأسبوع وشطف الشعر جيدًا بالماء مع التدليك وبذلك سوف تحصل على شعر صحي خالي من القشرة نظيف ويمكن استخدام شامبو خالي من الكيماويات أو شامبو عشبي للحفاظ على صحة الشعر من أضرار الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية.

» اقرأ لمزيد من الإفادة: علاج قشرة الشعر طبيعيا للرجال والنساء

نصائح لعلاج القشرة في الشعر

  • الاهتمام بنظافة الشعر جيدًا يقلل من ظهور قشرة الشعر ويساعد تمشيط الشعر باستمرار على إزالة القشرة من الشعر والتخلص من الجلد الميت في فروه الرأس.
  • الاهتمام بفروه الرأس وتدليكها جيدًا للتخلص من قشرة الرأس.
  • القشرة غالبًا ما تسبب إحراج للشخص الذي يعاني منها ويكون من الصعب علاجها نهائيًا إذا استمرت في الشعر فترة طويلة.
  • يجب تغيير نوع الشامبو الذي تستخدمه إذا كان غير مناسب واختيار أنواع شامبو معالجة للقشرة.
  • يوجد علاجات متنوعة للتخلص من القشرة موجودة في الصيدليات وعلاجات منزلية عبارة عن وصفات طبيعية للتخلص من القشرة الموجودة في فروه الرأس وفي الحالات الشديدة للقشرة يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب للقضاء على القشرة.
  • يجب معرفة الأسباب المرضية التي تسببت في ظهور القشرة وعلاج القشرة في الشعر.
  • الاهتمام بترطيب الشعر جيدًا لتقليل الإصابة بقشرة الشعر عن طريق استخدام الزيوت الطبيعية وعمل حمام كريم للشعر مرة في الأسبوع.
  • التخلص من المنتجات الرديئة التي تضر بصحة الشعر وتسبب القشرة.
  • الاهتمام بغسل الشعر جيدا وشطفه بالماء للتخلص من بقايا الشامبو على الشعر.

وبذلك نكون وضحنا لك عزيزي القارئ أضرار قشرة الشعر على فروة الرأس وكيفية علاجها بشكل نهائي بالطرق الطبيعية منزليًا وطرق الوقاية منها عن طريق تغيير بعض العادات السيئة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.