علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين

علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين سهل وبسيط ولا يحتاج للحيرة التي تكون في عيون الأمهات حيث أن جميع الأطفال الرضع معرضون للإسهال لأسباب عديدة، لابد من معرفة أسباب الإسهال لمعرفة الحلول المناسبة والعلاج المناسب لعمر الطفل الصغير.

يجب معرفة ما هو الإسهال عند الرضع لأن كثير من الأمهات يفزعن وخاصة صغيرات السن الذين ليس لديهم خبرة كافية، فالإسهال عند الرضع غالبًا يكون البراز على شكل سائل ويعرف بتغيره عن الطبيعي ويقوم الطفل بعمل براز عدة مرات في اليوم وغالبًا ما يصاحب الإسهال أعراض أخرى مثل الترجيع وارتفاع درجة الحرارة ويكون سببه نزلة معوية.

البراز الطبيعي للأطفال الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية فقط غالبًا يكون على شكل سائل ولذلك يجب أن تنتبه الأم للبراز الطبيعي لطفلها حتى تستطيع تمييز التغير والحالة المرضية التي تطرأ عليه.

علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين
علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين

أسباب الإسهال عند الرضع بعمر شهرين

قبل معرفة علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك ومنها أسباب ناتجة عن وجود عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية أو وجود طفيليات وذلك ينتج عن الغذاء والماء المعرضين للتلوث، وهناك أسباب أخرى ترجع إلى مشاكل في الجهاز الهضمي أو وجود حساسية من بعض الأطعمة والتعرض للبرد أو عند بداية ظهور الأسنان للأطفال الرضع أحيانًا يتسبب ذلك في وجود إسهال.

التعرض لفيروس روتا والذي قد يتعرض له الأطفال في بداية عمره ويحدث التهابات متكررة في المعدة والأمعاء، يسبب هذا الفيروس التعرض للجفاف ويمكن إعطاء الطفل تطعيم ضد الفيروس ويوجد تطعيم روتيني لعلاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين، أن تقوم الأم بملء معدة الطفل الصغير بالطعام مما يسبب له الإسهال ويحذر الطبيب من إعطاء الطفل أدوية مضادة للإسهال في هذا السن الصغير.

يمكن أن يكون الحليب الصناعي الذي يتناوله الطفل يحضر بطريق غير صحية ويمكن أن يكون الطفل لديه زكام وبسبب المضادات الحيوية التي قد تؤدي إلى الإسهال وتسبب التسمم الغذائي ويمكن أن يكون السبب هو نقص الأنزيم وذلك في حالات نادرة.

» اقرأ لمزيد من الإفادة: أسباب وعلاج الإسهال عند الأطفال

أنواع وأعراض وعلاج الإسهال عند الرضع

قبل علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين يجب معرفة أنواعه فقد يكون إسهال مستمر وحاد يستمر مع الطفل لأكثر من أسبوعين وقد يكون إسهال مزمن وهو يبدأ بالتدريج ويستمر لعدة شهور ويتكرر الإسهال الحاد في فترات زمنية قصيرة، الدوسناريا وهي احتواء البراز على مخاط دم ووجود إسهال حاد، والإسهال الحاد الذي يستمر لمدة أسبوعين ويكون البراز على شكل سائل.

أعراض الإسهال عند الرضع

  • أحيانًا يصاحب الإسهال ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • يكون البراز رخوًا أو سائلًا وعلى غير العادة وإذا كان الإسهال على فترات متباعدة فلا يجب القلق.
  • وجود حركة في أمعاء الطفل تتغير فجأة وتسبب له ألم.
  • عند تقيؤ الطفل للطعام والشراب بشكل متكرر عندها يكون الطفل مصاب بالإسهال ويجب معرفة علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين.

» اقرأ لتعرف أكثر: اعراض وعلاج النزلة المعوية والإسهال للأطفال والكبار

علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين

  • يجب على الأم ألا توقف الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وعلى الأم أن تزيد عدد مرات الرضاعة وبالأخص الرضاعة الطبيعية لتعويض الطفل السوائل.
  • يجب استخدام محلول جفاف للأطفال في حالة الإسهال الشديد والمستمر ويمكن إعداد هذا المحلول في المنزل عن طريق إضافة قليل من الملح وملعقة صغيرة من السكر إضافة إلى كوب من الماء ويمكن إعطاء الطفل من هذا المحلول على مدار اليوم باستخدام معلقة.
  • لا يجب إعطاء الطفل الأقل من شهرين أي علاج مضاد للإسهال فقد يسبب أثار جانبية خطيرة على الطفل.
  • إعطاء الطفل الرضيع التطعيم ضد الفيروس العجلي.
  • يمكن علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين عن طريق الأعشاب الطبيعية الموجودة في المنزل.
  • يعتمد علاج الإسهال على السبب الذي أدى إليه فإذا كان السبب جرثومي فهو يعالج عن طريق حليب الأم وإذا كان السبب التهاب في الأمعاء سببه جرثومي أو فيروسي وكانت الالتهابات منتشرة في الجسم فيجب علاج الالتهابات.

» نرشح لك قراءة: علاج الاسهال عند الرضع بالاعشاب

علاج طبيعي للإسهال عند الرضع

علاج الإسهال عند الرضع في المنزل يمكن تقديم بطاطا وجزر على شكل سائل بدون إضافة الملح أو السكر، يمكن تناول الزنجبيل باستخدامه مع الحليب الصناعي رشة صغيرة منه وتقديمه للطفل 3 مرات في اليوم.

العنب البري يقضي على الجراثيم التي تسبب الإسهال تقديم الينسون للطفل الرضيع مع الماء المغلي في الرضاعة الصناعية يفيد في حالة الإسهال الشديدة، النعناع يفيد في حالة الإسهال عند إضافة ورق النعناع للماء المغلي ورفعه على النار وتركة قليلًا حتى يصبح دافئ ويقدم للطفل.

يمكن الاعتماد على النشا لعلاج الإسهال عند الرضع فهو مفيد جدًا ويمكن عمل مهلبية خفيفة من النشا وإعطاءها للطفل حتى توقف الإسهال الشديد ويمكن استخدامها كمضاد للتسلخات والالتهابات مكان الحفاضة.

الأطعمة التي تقي الطفل من الإسهال

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الأطفال الرضع أقل من 6 شهور بجانب الرضاعة مثل تناول التفاح والموز والجزر بشكل طبيعي وإذا كان الطفل أكبر من 6 شهور فيمكن تقديم الموز والتفاح والجزر مهروس والتوست والأرز وهرسه وخلطه مع الجزر المسلوق ويمكن تقديم الزبادي فهي مفيدة وذلك لعلاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين ويجب الابتعاد عن المشمش والبرقوق والخس والبطيخ والخوخ وكل ما هو يحتوي على ألياف بنسبة كبيرة.

متى يمكن استشارة الطبيب

  • في حالة إذا أصيب الطفل بانتفاخ في البطن يجب استشارة الطبيب لوصف علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين.
  • في حالة إذا أصيب الطفل الرضيع بإسهال يصاحبه ترجيع لفترة طويلة تصل ليوم كامل يجب الرجوع للطبيب.
  • في حالة وجود دم في البراز فهو مؤشر خطير ويجب استشارة الطبيب على الفور.
  • إذا لاحظت ارتفاع في درجة حرارة الجسم تمتد ليوم كامل مع الإسهال الشديد يجب الذهاب للطبيب.
  • إذا كان مصاحب للإسهال رفض الطفل الرضيع للشرب فهذه الحالة يجب زيارة الطبيب.

كيفية تجنب الإسهال عند الرضع

  • يجب تجنب الإصابة بالجراثيم فهي تنتقل عن طريق اليد إلى الفم ولذلك يجب التنظيف الجيد ليد الطفل وأن تهتم الأم بغسل يديها جيدًا بالماء والصابون بعد لمس حفاضة الطفل المتسخة.
  • إذا كان الطفل يشعر بالانزعاج فحاولي التخفيف عنه واحتضانه وبدلي له الحفاضة باستمرار حيث أنها تكون مؤلمة وحساسة للطفل المصاب بالإسهال.
  • يمكن استخدام كريم عازل ليخفف من ألم المنطقة المصابة في حالة إسهال الطفل لأكثر من مرة في اليوم.
  • علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين سهل وبسيط ولا يوجد قلق منه ولذلك يجب إتباع إرشادات الطبيب منذ بداية الولادة.
  • يجب على الأم أن تقلل مدة الرضاعة للطفل وتزيد من عدد مرات الرضاعة.
  • يجب على الأم الاهتمام بتنظيف الثدي جيدًا الاهتمام بنظافته قبل إرضاع الطفل عن طريق غسله بالماء والصابون لضمان عدم وصول أي جراثيم لفم الطفل وتسبب له الإسهال وإذا لم تتحسن حالة الطفل يجب استشارة الطبيب.

وبذلك قد نكون عرضنا لكم علاج الإسهال للرضيع الذي بعمر الشهرين وكيفية التعامل مع الطفل وطرق الوقاية اللازمة لمنع تعرض الأطفال للإسهال والحالات التي تحتاج إلى استشارة طبيب.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.