علاج انتفاخ البطن بعد الأكل

علاج انتفاخ البطن بعد الأكل ، يبحث الكثير عن علاج انتفاخ البطن بعد الأكل، حيث أن هذه المشكلة تؤرق الكثيرين ممن يشعرون بهذه الحالة، وقد يصاحب الأنتفاخ أيضا الغازات المزعجة، وهناك أسباب كثيرة لإنتفاخ البطن، ولذا نوضح لكم في هذه المقالة من على منصة موقعنا كبسولة طبية كل ما يخص هذا الموضوع من أسباب وعلاج الانتفاخ.

كما يمكنكم التعرف على: غازات البطن وأسباب انتفاخ البطن وطرق علاجها

:: أسباب انتفاخ البطن بعد الأكل ::

أسباب انتفاخ البطن بعد الأكل
أسباب انتفاخ البطن بعد الأكل كثير

هناك العديد من أسباب انتفاخ البطن بعد الأكل ومنها ما يلي:

:1: الأطعمة ::

هناك أطعمة تعمل عند تناولها بالتسبب في الغازات، حيث تكون صعبة الهضم وتتسبب في وجود الغازات الكثيرة والمفرطة في الجهاز الهضمي، ويتسبب ذلك في الغازات والتجشؤ و انتفاخ البطن أيضا.

ومن هذه الأطعمة ( القرنبيط، والكرنب، المشروبات الغازية، الفاصوليا، الحلويات الصلبة، وأيضا يدخل في قائمة الأطعمة المسببة للانتفاخ البطن بعض الخضروات والفاكهة.

:2: دخول الهواء المعدة ::

من أسباب انتفاخ البطن بعد الأكل هو دخول الهواء للمعدة و إبتلاعه عند تناول الطعام بسرعة.

أو دخول الهواء من كثرة مضغ العلكة ( اللبان ).

:3: الحساسية من بعض الأطعمة ::

أحد أهم أعراض الحساسية ضد الأطعمة هو الأنتفاخ، ويحدث ذلك عندما يفقد الجسم  بعض الإنزيمات التى تعمل على تكسير البروتينات أو السكريات في بعض الطعام.

ثم تقوم العناصر التى لم تهضم بالتفاعل مع البكتيريا الغير ضارة الموجودة في القولون، ويتسبب ذلك في خروج الغازات والانتفاخ، مع ملاحظة وجود الإمساك والإسهال أيضا.

:4: القولون العصبي ::

مرضى القولون العصبي يعانون بصورة مستمرة من الانتفاخ، ولا يتوقف ذلك على ما يأكلونه، هذه الحالة هى حالة مزمنة تصيب الجهاز الهضمي.

:5: بعض الأمراض ::

هناك أسباب أخري مثل الإصابة ببعض الأورام مثل، الوزن الزائد أو السمنه، سرطان المبيض والأورام، أمراض الاضطرابات الهضمية.

:: علاج انتفاخ البطن بعد الأكل ::

علاج انتفاخ البطن بعد الأكل
علاج انتفاخ البطن بعد الأكل
  1. في علاج انتفاخ البطن بعد الأكل، يجب في البداية تحديد الأطعمة التى تتسبب في الانتفاخات والتى تحتوي على الكربوهيدرات المسببة في الأنتفاخ.
  2. الابتعاد عن الملح والأطعمة المملحة، لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، واحتباس الماء.
  3. الأقلال من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، لأنها تأخذ وقت أكبر في التعامل معها عبر الجهاز الهضمي حيث تتحرك ببطء مما يتسبب في الانتفاخ.
  4. الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكربون والصودا، حيث يتراكم ثاني أكسيد الكربون في الجسم، مما يسبب الانتفاخ في الجسم، لذلك من الأفضل شرب الماء العادي وقد يضاف إليه الليمون.
  5. لا يجب تناول الطعام بسرعة دون تمهل، لأن ذلك يعمل على دخول الهواء إلى المعدة، الذي يعمل على الأحتفاظ وتجمع الغازات، لذلك يجب تناول الطعام بتمهل لصحة أفضل.
  6. أيضا قد يساعد المشى ولوقت قصير في علاج الانتفاخ والشعور بالراحة وذلك بعد تناول الطعام مباشرة.
  7. هناك بعض الأدوية قد تخفف من حدة الانتفاخ ولكن يجب أن تؤخذ تحت أشراف الطبيب.
  8. يجب تغيير النظام الغذائي ويجب ألا يحتوي على الأطعمة التي تتسبب في الانتفاخات، وقد تحتاج أيضا إلى أشراف الطبيب على النظام الذي تتبعه.

تعرف على أسباب: انتفاخ القولون العصبي وأعراضة

:: علاج انتفاخ المعدة بالاعشاب ::

علاج انتفاخ المعدة بالاعشاب
علاج انتفاخ المعدة بالاعشاب الطبيعية

يلجأ البعض إلى علاج انتفاخ المعدة بالاعشاب ومن أهم ما يستخدم ما يلى:

:1: بذور الشمر ::

تساعد بذور الشمر علاج الانتفاخ، لقدرتها على ترد الريح والغازات وأيضا معالجة الانتفاخات، ومدر للبول لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات.

وتستخدم بذور الشمر عن طريق مضغ بذور الشمر بعد الوجبات الرئيسية، حيث يضاف إلى كوب من الماء الساخن ملعقة من بذور الشمر، وتناولها ثلاث مرات يوميا.

:2: النعناع ::

يحتوي النعناع على زيت المنثول الذي يعالج تقلصات الجهاز الهضمي، ويساعد في تهدئة أنتفاخ البطن، وأيضا مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء بسهولة.

يساعد في علاج انتفاخ المعدة بالاعشاب مضغ أوراق النعناع الطازجة بعد تناول الطعام على علاج الانتفاخ وراحة المعدة، أو شرب كوب من النعناع المغلى ثلاث مرات يوميا.

:3: الزنجبيل ::

من المعروف عن الزنجبيل قدرته في علاج الانتفاخ وطرد الغازات، لأنه يحتوي على مكونات نشطة، ومركبات لاذعة تحد من التهابات المعدة واسترخاء العضلات المعوية.

:: البابونج ::

يستخدم البابونج في علاج الانتفاخ، حيث يعمل كمضاد للتقلصات ويعمل على تهدئة المعدة.

يمكن تناول شاي البابونج، بعد وضع كيس منه في كوب ويصب عليه الماء المغلى ويترك لمدة عشر دقائق، ويمكن تحليته بالعسل، ويشرب ثلاث مرات يوميا.

:4: الينسون ::

يحتوى اليانسون على خصائص طاردة للريح وتراكم الغازات وتقلل من الانتفاخ، ويجب شرب شاي اليانسون بإنتظام.

:5: الفحم النشط ::

أقراص الفحم أيضا لها مفعول في علاج انتفاخ البطن بعد الأكل، والتخلص من غازات المعدة، ويأخذ على صورة أقراص أو كبسولات في الصيدلية.

شرب الماء الدافئ  المضاف إليه الليمون يساعد أيضا في علاج انتفاخ المعدة.

:: علاج انتفاخ البطن للحامل ::

  • تغيير النظام الغذائي والإكثار من الوجبات بمعنى تناول خمس وجبات أفضل من ثلاثة، حتى يتم هضمه من قبل الجهاز الهضمي.
  • أكل الطعام ببطء وعدم التسرع حتى لا يدخل الهواء مع الأكل إلى المعدة ويتسبب فى الانتفاخات.
  • علاج انتفاخ البطن للحامل عن طريق الجلوس مدة طويلة تجعل الغازات تتراكم وتسبب الانتفاخات، المشي وممارسة الرياضة البسيطة تساعد في التقليل من الانتفاخات.
  • الجلوس الصحيح للسيدة الحامل يخفف الانتفاخات ويكون عن طريق رفع القدمين على وسادة، يساعد ذلك على جعل الطفل في وضعية مرتفعة ويخفف الضغط على البطن.

:: انتفاخ البطن بعد شرب الماء ::

انتفاخ البطن بعد شرب الماء
انتفاخ البطن بعد شرب الماء
  • رغم فوائد الماء الكثيرة ألا أن الإفراط والإكثار فيها قد يكون له أضرار أيضا، حيث يحذر المتخصصون من العادات الخاطئة لشرب الماء.
  • ومن أضرار شرب الماء بكثرة الشعور بالانتفاخ بالبطن، مع كثرة حدوث الغازات والشعور بالثقل، وهناك بعض الحالات النادرة قد يحدث فيه تسمم الماء.
  • وينصح الأخصائيون والأطباء بالاعتدال في شرب الماء، و يحتاج الجسم يوميا من 2 إلى 3 لتر من الماء يوميا.
  • وطريقة شرب الماء المفضلة هي، شرب كوب من الماء صباحا وعند الاستيقاظ من النوم على معدة خالية، لكي ينبه المعدة، ويعمل على تخليص الكليتين من الشوائب وأيضا الروتسب، وتجهيز المعدة للطعام.
  • شرب الماء المعتدل قبل الطعام بساعتين، وبعد الطعام بساعتين حتي يعطى فرصة للعصارة الهضمية لكي تعمل بكفاءة.

والآن أترككم مع موضوع: ألم أسفل البطن عند الرجال

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع علاج انتفاخ البطن بعد الأكل أدعو الله للجميع بالشفاء العاجل وأن يتم عليكم نعمة الصحة والعافية وأن يبعد عنكم كل داء، كما ادعوكم للاهتمام بصحتكم فهي نعمة من الله ويجب الحفاظ عليها دائمًا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.