علاج إنتفاخ البطن بعد الأكل وأهم أسبابه وكيفية الوقاية منه

علاج إنتفاخ البطن بعد الأكل يقدمه لكم موقع كبسولة طيبة نظراً لأهمية هذا الموضوع الذي يشغل بال الكثير من الناس الذين يعانون من مثل هذه المشكلة، وفي حقيقة الأمر قد لا يكون هذا مؤشر على مشكلة مرضية، ولكن من الممكن أن يكون سبب الإنتفاخ هو نوعية الطعام الذي قُمت بتناوله، وبسبب كثرة الدهون الموجودة به التي تُشعرك بهذا الشعور الغير مريح.

ولكن في أحياناً أخرى قد يكون الشعور الدائم بهذا الأمر مؤشر قوي لضرورة ذهابك إلى الطبيب حتى تعرف ما هى أسبابه إن كان شيئاً غير الطعام، ولكي تعرف عزيزي القارئ كيفية علاج إنتفاخ البطن بعد الأكل وما هى أسبابه وكيفية الوقاية منه، فأسرة الموقع تقدم هذا الموضوع خصيصاً لك لكي تعرف كيف تعالج مشكلتك، فتابع معنا.

:: علاج إنتفاخ البطن بعد الأكل ::

علاج إنتفاخ البطن بعد الأكل

هناك عدة علاجات فعالة لعلاج إنتفاخ المعدة، وسوف نذكرها لكم في سطور تالية، ولكن أولاً، حتى تتمكنوا من علاج هذه المشكلة، عليكم أولاً معرفة أسبابها، وهذا ما سوف نخبركم به في السطور التالية :.

〉 هذا الموضوع قد يفيدك أيضاً : علاج ضربة الشمس وكيفية اسعاف المُصاب بضربة الشمس

:: الأسباب التي تؤدي إلى إنتفاخ البطن ::

هناك عدة أسباب من الممكن أن تؤدي إلى حدوث إنتفاخ بالبطن بعد تناول الأكل، وهى :

:: أولاً : تناول الأطعمة التي تسبب الغازات :

بعد أن تتناول وجبتك تأتي مرحلة الهضم لهذا الطعام بالمعدة وبعد أن يُهضَم ينتقل للأمعاء الدقيقة، وفي هذه الحالة يتم تكسير السكريات والكربوهيدرات عن طريق الإنزيمات حتى يتم الحصول على النشاط والطاقة لكل اجهزة الجسم.

ولكن هناك بعضاً من أنواع الطعام الذي يكون من الصعب أن يتم هضمه، وهو الذي يسبب الغاز الزائد بالجهاز الهضمي، وهو ما يحدث بسببه الإنتفاخ والتجشؤات والغازات، ومن أنواع الطعام الذي يسبب هذه الغازات :

الكرُنب – الفاصوليا المطهية – المشروبات الغازية – القرنبيط – الحلويات والسكريات وبعض أنواع الخضار والفاكهة، ومن الممكن أيضاً أن يكون إنتفاخ البطن بسبب إبتلاع بعض الهواء عند مضغ اللبان أو أثناء تناول الطعام.

:: ثانياً : حساسية تجاه نوعية طعام معينة :

الإنتفاخ هو من أهم أعراض الإصابة بحساسية تجاه نوع من الطعام، بسبب أن الجسم يفتقد إلى الإنزيمات الأساسية التي تقوم بتكسير السكر والبروتين في الطعام، وبذلك عندما لم يتم هضم هذه النوعيات جيداً يحدث أنها تتفاعل مع البكتيريا الغير مضرة بالقولون وتتسبب في وجود الغازات.

كما تتسبب أيضاً في الإصابة بالإسهال أو الإمساك، ومعظم أنواع الطعام الذي لا يتحمله الجسم تتمثل في عدم تحمله للجلوتين والهستامين والسكر الذي يتواجد بالحليب، والفركتوز، وكذلك إضافات الطعام الأخرى، وهذا يؤدي أيضاً إلى الشعور بالغثيان والقيء.

:: ثالثاً : الإصابة بالقولون العصبي :

إن كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من إنتفاخ البطن بشكل مستمر أياً كان ما تناولته، ففي هذه الحالة من الممكن أنك تعانى من المتلازمة التي تسمى بالقولون العصبي، وهى حالة تُصيب الجهاز الهضمي مُزمنة.

ومن أعراضها : ألم في البطن – إنتفاخ – إمساك مُزمن أو إسهال – تشنج، ولكن هذا ليس بمرض ويمكنك أن تُشفى منه بمجرد أن تعمل على وضع بعض التعديلات لنظامك الغذائي وأن تكون أكثر هدوءاً وتتخلص من العصبية والإنفعال الزائد.

:: رابعاً : مسببات أخرى للإنتفاخ في البطن :

هناك أسباب أخرى كثيرة بخلاف التي ذكرناها في السطور السابقة قد تؤدي إلى إنتفاخ البطن بعد تناولك للطعام، ومنها :

  • تناول الطعام بإفراط.
  • زيادة الوزن.
  • بعض أنواع السرطانات والأورام مثل ” سرطان بالمبيض “.
  • الإضطراب الهضمي.
  • الإمساك.
  • مرض الجزر المعِدي المريئي.

〉 نقترح عليك أيضاً مشاهدة : أعراض التهاب الأذن الوسطى وسبل الوقاية منه

:: كيفية الوقاية من إنتفاخ المعدة بعد تناول الطعام ::

علاج إنتفاخ البطن بعد الأكل

هناك عدة طرق حتى تتمكن من حماية معدتك من إصابتها بالإنتفاخ بعد الأكل، وهى كما سنذكرها في السطور التالية :

:: تحديد نوع الطعام الذي يسبب الإنتفاخ ::

الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات يعتبر هو المسبب الأول في الإنتفاخ، وأيضاً تعتبر بعض أنواع الأطعمة الأخرى التي تعتبر كمحفز رئيسي على إنتفاخ البطن وهى :

  • البقوليات.
  • الكرنب.
  • القرنبيط.
  • التفاح.
  • الخس.
  • البصل.
  • الكمثرى.
  • الخوخ.
  • منتجات الألبان.

ولكن هذا لا يعني أبداً أن تمتنع عن تناول كل الأطعمة التي قمنا بذكرها، ولكن عليك أن تحاول على أقل تقدير بأن تقلل من كمياتها في وجباتك.

:: الطعام الذي يحتوي على ألياف ::

الألياف تعتبر من أكثر أنواع الطعام الصحي والذي يُنصح بتناوله بشكل كبير مثل الأطعمة ذات الحبوب الكاملة، ولكن في نهاية الأمر هذه الألياف من الممكن أن تؤدي إلى حدوث إنتفاخ بالبطن، وفي حقيقة  الأمر أن الألياف فعلاً ركن أساسي في الأنظمة الغذائية التي تحافظ على صحة القلب.

ولهذا فمن الممكن أن تأكل كمية من لا بأس بها من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، بدون أن يكون هناك تغيير مفاجئ في الإمتناع عن تناولها، حتى تجعل جسمك يكون له ردة فعل مناسبة تجاه الإمتناع التدريجي عن تناول أطعمة الحبوب الكاملة.

〉 نقترح عليك أيضاً مشاهدة : اضطراب القلق العام أنواعه وكيفية التغلب عليه

:: علاج إنتفاخ البطن بعد الأكل بطرق بسيطة ::

علاج إنتفاخ البطن بعد الأكل

هناك عدة طرق بسيطة يمكنك من خلالها علاج إنتفاخ البطن بعد الأكل وهذا عن طريقة إمتناعك عن بعض العادات السيئة التي على الأرجح أنك تقوم بها يومياً، وأخرى يجب أن تداوم عليها حتى تتحسن حالتك، وهى كالتالي :

:: إمتنع عن تناول الملح بكثرة ::

الأملاح من أكثر الأشياء التي يحدث بسببها معظم مشاكل الصحة لجسم الإنسان على المدى البعيد، وتسبب العديد من الأمراض المختلفة مثل الإرتفاع بنسبة ضغط الدم، وعلى المدى القريب فهو يسبب الإحتباس المائي بالجسم، وقد يؤدي أيضاً زيادة الوزن، لهذا بإمكانك أن تستبدل الملح في الطعام بالأعشاب الطبيعية التي تضفي الطعم الذيذ والنكهة الشهية للطعام.

:: إمتنع عن الوجبات التي تحتوي على نسبة دهون عالية ::

الوجبات التي تحتوي على نسبة دهون عالية تأخذ وقتاً أكبر حتى يمكن التعامل معها في المعدة، وهى أيضاً تتسبب في عدم ضبط حركة المسار الصحيح للجهاز الهضمي، مما يعمل على حدوث إنتفاخ في البطن.

〉 نرجح لك أيضاً قراءة : ماهو الترامادول وما هي مدة بقاء الترامادول في البول؟

:: إمتنع عن شرب الصودا ::

مشروب الصودا أو الكربون والمشروبات الغازية تتسبب في زيادة ثاني أكسيد الكربون بالجسم، وهذا يؤدي إلى الإنتفاخ بالبطن بشكل سريع جداً، وهذا لأن المياه الطبيعية هى الأصح والأفضل، وإن أردت أن تضفي نكهة إضافية عليها فيمكنك أن تضيف بعض شرائح الليمون على المياه حتى تعطيك نفس شعور مشروب الصودا.

:: لا تأكل الطعام بسرعة ::

حاول أن تتناول طعامك بشكل بطيء حتى تتفادى دخول كميات كبيرة من الهواء إلى بطنك، لأن هذا يتسبب في إحتفاظ معدتك بالكثير من الغازات، التي تؤدي إلى حدوث الإنتفاخ، وحاول أن تأخذ وقت كبير في مضغ طعامك لأنك لا تسابق أحد يا عزيزي.

:: عود نفسك على المشي يومياً ::

إعتيادك على أخذ جولة من السير يومياً من المؤكد أنه سوف ينهي على شعور الإنتفاخ لديك بعد تناولك لوجبة من الطعام دسمة أو تتسبب بشكل أو بأخر في حدوث إنتفاخ، وهذا لأنها تساعدك بشكل قاطع على هضم الطعام بشكل صحيح وسهل.

:: تناول أقراص دوائية صحية ::

يوجد العديد من الأقراص والكبسولات والمكملات الدوائية التي تعمل على مساعدتك في منع تكَون أي غازات في البطن، تسببت فيها أنواع معينة من الطعام، مثل التي تحدثنا عنها فيما سبق، ولكن نصيحتنا لك هى؛ أن لا تأخذ أي أدوية بدون أن تستشير الطبيب الخاص بك حتى لا تتأذى، ويجب أن تعلم أن الطبيب هو الأكثر دراية، وهو من سوف يقوم بتحديد الجرعة المناسبة لك.

〉 اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام : طرق سهلة في علاج نقص السائل الزلالي في الركبة

:-: ملحوظة هامة :-:

إذا لم تنجح هذه الطرق التي قدمناها لك في السطور السابقة، وكان لا يزال هناك إنتفاخ دائم مُتزامن مع تشنجات، فيجب عليك أن تذهب إلى الطبيب حتى يتمكن من معرفة السبب وراء هذا الإنتفاخ الدائم، حتى لا تكون بتأخيرك معرضاً للإصابة بأي شيء مؤذي لا قدر الله.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عزيزي القارئ، والذي تحدثنا فيه عن كيفية علاج إنتفاخ البطن بعد الأكل وما هى أسبابه وكيفية الوقاية منه أيضاً، ونأمل في أن يكون الموضوع قد نال إعجابك، فنرجو منك أن تشاركنا تجربتك في العلاج من إنتفاخ البطن عن طريق التعليقات.

حتى يتمكن غيرك من معرفة طريقتك الفعالة في القضاء على مثل هذه المشكلة التي تؤرق الكثير من الناس، ونتمنى أن تقوم بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعي حتى تصل هذه المعلومات القيمة إلى كل من يحتاج إليها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.