كيفية علاج القمل عند الأطفال نهائيًا في المنزل

علاج القمل عند الأطفال ، تشعر الأم بالقلق الشديد عندما ترى قمل في شعر طفلها، وهو عبارة عن حشرة مزعجة ولكنها لا تسبب أي أمراض معدية، لذلك تبحث الأم كثيرا عن علاج القمل عند الأطفال، ومعرفة كافة المعلومات المتعلقة بقمل الرأس، لذا سوف يكون محور موضوعنا اليوم في “كبسولة طبية“، عن كل ما يخص علاج القمل عند الأطفال، ومعرفة سبب انتشاره في الشعر وكيفية التخلص منه.

نرشح لكم هذا الموضوع للإفادة علاج تساقط الشعر للرجال

نبذة عن القمل

القمل هو عبارة عن حشرة صغيرة الحجم مثل حبة السمسم وسوداء اللون تتواجد في الشعر وتتمسك بفروة الرأس، تتغذى هذه الحشرة على دم الرأس ومن الصعب رؤيتها، وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذه العدوى هم الأطفال، مما يصيب الأم بالذعر وتجعلها تبحث كثيرا عن وسائل مناسبة للتخلص من هذه العدوى، وسوف نوضح لكم بعض الوصفات الصحية المتوفرة في المنزل من أجل علاج القمل عند الأطفال من خلال هذا المقال.

كيفية إصابة الأطفال بالقمل

عادة ما يصيب الأطفال بالقمل وهم في سن المدرسة أو الحضانة، نتيجة اختلاطهم ببعض أثناء اللعب والأكل وملامستهم شعر بعض، ويصاب الأطفال أيضا بالقمل من خلال استخدام نفس فرش الشعر أو ارتداء قبعات بعض.

من الممكن إصابة الأهل بقمل الرأس نتيجة العدوى من أطفالهم، ويوجد القمل في الملابس أو فرش الشعر ولكن لفترة قصيرة، فهو لا يستطيع الطيران أو القفز من شخص لآخر.

يمكنك معرفة انتشار القمل داخل الشعر من خلال رؤية هذا القمل نفسه، أو من خلال شعور الطفل بالحكة المستمرة في شعره نتيجة قرص القمل، مما يؤدي إلى التهاب فروة الرأس.

يجب اللجوء إلى الطبيب المختص الجلدية في حالة التهاب فروة الشعر لدى الشخص المصاب أو في حالة احمرار الرأس بشدة وتورمها.

اقرا هذا الموضوع المفيد علاج تساقط الشعر

نصائح هامة عن علاج القمل عند الأطفال

  • شراء الزيوت أو الكريمات الخاصة بالقمل من الصيدلية، ويوجد منها أنواع تدهن على فروة الرأس قبل الحمام والشامبو، على الأم اختيار النوع المناسب لطفلها واستخدامه حسب التعليمات المدونة على العبوة.
  • يجب على الأم تغيير المفروشات يوميا، والعمل على غسله بالماء الساخن أو غليها جيدا وتعقيمهم، حتى لا يرد القمل مرة أخرى إلى الرأس.
  • يجب على الأم استخدام المشط الضيق الأسنان، لأنه يساعد في التخلص من أي حشرات في الشعر، مع استخدام علاج القمل.
  • يجب على الأم فحص رأس الطفل يوميا وعلاج أي حشرة موجودة في الشعر قبل انتشارها.

وصفات منزلية في علاج القمل عند الأطفال

هناك بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج القمل عند الأطفال، وسوف نقوم بعرضها عليكم، ومن هذه الوصفات:

  • نهرس حوالي عشر فصوص من الثوم جيدا حتى نحصل على عجينة ناعمة، مع إضافة ملعقتين كبار من عصير الليمون، ومزجهم جيدا، وبعدها تدلك فروة الرأس بهذا الخليط، ويترك حوالي نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الساخن.
  • دهن الشعر بكمية مناسبة من زيت الزيتون قبل النوم وتغطيته جيدا من خلال المنشفة، للحفاظ على وجود الزيت داخل الشعر، وشطفه في الصباح بالماء الساخن، وتمشيطه جيدا بالمشط الضيق الأسنان مع دهن الشعر بواسطة استخدام زيوت عشبية.
  • نقوم بفرد طبقة سميكة من الفازلين على الشعر قبل النوم، وتغطية الشعر جيدا بواسطة ارتداء قبعة الاستحمام، ويشطف الشعر في الصباح ثم يدهن الشعر باستخدام زيت الأطفال، ويتم تمشيطه جيداً، مع تكرار هذه العملية لمدة أسبوع.
  • وضع كمية مناسبة من زيت الأطفال على الشعر ونمشطه، ستجد القمل يتساقط من الشعر بالتدريج، وبعدها ننظف الشعر جيداً باستخدام الشامبو والماء الساخن.

بعد الانتهاء من شرح موضوعنا عن علاج القمل عند الأطفال نرجو من الله أن لا يصيب أي أحد بهذه العدوى، ويجب على الأم الاهتمام بطفلها جيدا وعلاج القمل فور رؤيته، وفحص رأس الطفل يوميا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.