علاج تأخر الدورة الشهرية .. وكيفية تفادي هذه المشكلة

علاج تأخر الدورة الشهرية ، قد تتعرض المرأة إلي حدوث خلل ما في نزول الدورة الشهرية فيمكن أن تؤدي إلي عدم انتظام في موعد نزولها فتعمل علي تقديمها أو تأخيرها عن موعدها فلذا يجب البحث عن طريقة علاج تأخر الدورة الشهرية.

الذي ترجع أسباب تأخيرها لعدة عوامل مختلفة كحدوث اضطرابات في الغدة الدرقية، أو الإصابة بالضغط النفسي، أو عند حدوث خلل في التغذية الذي بدورها تؤدي إلي إصابة المرأة بالسمنة أو النحافة ، أو ظهور اختلال في الهرمونات الأنثوية ونحن من خلال السطور القادمة في “كبسولة طبية“، سنقوم بتقديم أسباب تأخيرها وكيفية علاج تأخر الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا هذا الموضوع الهام: حساب الدورة الشهرية القادمة وأسباب اضطراب الدورة الشهرية

علاج تأخير الدورة الشهرية

ما هو الوقت الطبيعي لنزول الدورة الشهرية؟

تتراوح نزول الدورة الشهرية من بين 25 إلي 28 يوما ويمكن أن تكون عند بعض النساء أكثر أو أقل من ذلك، أما عن مدة نزول الدورة تختلف من سيدة إلى سيدة أخري وتتراوح من بين 3إلي 7أيام من كل شهر.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تأخر الدورة الشهرية

  • يعتبر العامل النفسي من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية بشكل واضح كالتوتر والضيق النفسي فيعمل على تأخر التبويض الأمر الذي يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن لها أثر كبير على تأخر الدورة الشهرية لأنها تعمل علي زيادة الهرمونات التي تختزن في الدهون، مما يؤثر على التبويض وحدوث تكيسات علي المبيض لوجود خلل في الغدد الصماء.
  • أما في حالة وجود نقص في الوزن وهو ما يعرف بالنحافة فذلك يؤدي إلى ضعف عام والإصابة بفقر الدم الأمر الذي بدوره يعمل على عدم انتظام في إفراز الهرمونات التي تعمل على توقف الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.
  • عند تناول الشخص بعض أدوية الأمراض المزمنة وخاصة الأدوية الخاصة بالاكتئاب والسرطانات وفي بعض الأحيان وعند تغيرها فيؤثر تأثيرا سلبيا على انتظام الدورة الشهرية.
  • ممارسة بعض أنواع الرياضات العنيفة يكون لها تأثير قوي في تأخير وعدم انتظام الدورة الشهرية لدي هذه الفتيات.
  • عند معاناة الفتاه من حدوث خلل في الغدة الدرقية وكذلك عدم انتظام الهرمونات لديها فيعمل على نزول الدورة الشهرية بشكل كبير الأمر الذي يستوجب البحث عن علاج تأخر الدورة الشهرية.
  • الإصابة ببعض الأمراض البسيطة كانزلات البرد أو حدوث ضعف عام لدي الفتاة، أو الشعور بالإرهاق او تعرض الفتاة للنوم لعدد ساعات صغيرة فكل هذه الأمور تؤثر سلبا على نزول الدورة الشهرية بانتظام.
  • عند حدوث أورام حميدة في الغدة النخامية فيعمل على حدوث اضطرابات هرمونية فتؤدي إلى تأخير الدورة فيجب اللجوء إلي الطبيب لإيجاد علاج الدورة الشهرية.
  • إفراز هرمون اللبن البرولاكتين في فترة الرضاعة الطبيعية فذلك يعمل على الدورة الشهرية ويعتبر ذلك من الأمور الطبيعية ولا يجب القلق من حدوثها لأنها تنتظم في نزولها بعد الفطام.

علاج تأخر الدورة الشهرية

يجب عندما تكون تأخير الدورة بسبب وجود مرض لابد في هذه الحالة الذهاب إلي الطبيب المختص للقيام بإجراء بعض الفحوصات اللازمة والخاصة بهذا الأمر وتناول علاج تأخر الدورة الشهرية كاستخدام العلاج الهرموني بالاستروجين والبروجسترون، أو الأدوية المضادة للغدد الدرقية.

ولكن إذا كان السبب من الأسباب العرضية البسيطة والتي يمكن علاج تأخر الدورة الشهرية بأحد العلاجات الطبيعية فيمكن اللجوء إلى استخدام هذه الطرق التالية وهي:

  • تناول ما يقرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا وذلك ليؤدي إلى انتظام الدورة الدموية في الجسم فذلك يساعد في علاج تأخر الدورة الشهرية.
  • ينبغي تناول أحد المكملات الغذائية ومنها حمض الفوليك الذي بدوره يعمل على تنظيم الدورة الدموية.
  • من أفضل طرق علاج تأخر الدورة الشهرية لدي الفتيات هو تناول كوب من مزيج القرفة والزنجبيل يوميا والذي بدورهما يعملان على تنظيم الدورة الدموية.

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

الطريقة الأولي: عشب الكركم

يعد الكركم من أحد الأعشاب التي تساعد بشكل قوي علي علاج تأخر الدورة الشهرية ويعمل علي تدفق الدم ويكون ذلك عن طريق تناول 1 ملعقة صغيرة من الكركم مذابه في كوب من الحليب الدافئ مضافا إليه ملعقة من العسل الأبيض وتناوله يوميا فيؤدي إلي انتظام نزول الدورة.

الطريقة الثانية: مشروب القرفة

تتميز القرفة باحتوائها علي العديد من الخصائص التي لها القدرة علي تنظيم نزول الدورة الشهرية، كما تعمل علي منع تقلصات وتشنجات العضلات التي تسببها دم الدورة، كما تعمل علي تعديل هرمون البرولاكتين في الدم الذي تقع عليه مسئولية اقطاع الدورة الشهرية.

ولذا يجب تناول كوب من الحليب بعد إضافة إليه 1ملعقة صغيرة من القرفة ويقلب على النار حتى تغلي مع اللبن ثم يترك ليبرد يمكن قبل تناوله أن يحلي بقليل من السكر أو العسل مع الاستمرار في تناوله لمدة لا تقل عن 15يوما.

نُرشح لكم هذا الموضوع جدًا: كيفية تأخير الدورة الشهرية عن موعدها مؤقتا بطريقة آمنة

علاج تأخير الدورة الشهرية

الطريقة الثالثة: مشروب الميرمية الطبية

يعد مشروب الميرمية من أكثر المشروبات التي تمتلك قدرة فائقة في علاج الدورة الشهرية بالطريقة الصحية لكونها تعمل على التعزز من عمل الجهاز العصبي كما تساعد على مكافحة الاضطرابات النفسية التي تسبب تأخير نزول الطمث عن موعده، وبالإضافة إلى أنها تساعد على قتل البكتريا ومن ثم طرد الجراثيم التي تكون في الدم.

 ويمكن تحقيق ذلك عن طريق غلي كوب من الماء وإضافة 1ملعقة صغيرة من المرمرية إليها وتركه 10دقائق ثم يحلي بملعقة من العسل الطبيعي وتناوله تستمر على هذه الطريقة مدة7أيام متواصلة حتى يساعد على الحفاظ على النظام الهرموني في الجسم.

الطريقة الرابعة: مشروب نبات الكرفس

تعتبر هذه الطريقة من أفضل وأبسط الطرق التي يمكن اعداها لتعمل على علاج الدورة الشهرية لأنه يتميز بخصائص ومركبات كمركب البوتيل الذي بدوره يساهم في تدفق دم الدورة.

 كما يعمل على معالجة جميع المشاكل التي تتعلق بنزول الدورة الشهرية، وبالإضافة إلى فوائد فإنه يقوم بالتخفيف من ألام الدورة والحد من حدوث تشنجات عضلات الحوض والرحم ومن ثم المبيضين.

نقوم بطحن كمية من الكرفس في الخلاط مع كمية مناسبة من الماء ثم القيام بتصفيته وشرب هذا العصير يوميا في الصباح علي الريق قبل تناول وجبة الإفطار.

   الأغذية التي تساهم في انتظام الدورة الشهرية

  • الأغذية التي تحتوي علي نسبة مرتفعة من عنصر الكالسيوم والذي بدورها تعمل علي الحفاظ علي انتظام نزول الدورة ومنها .
  • الحليب ومشتقاته، الزبادي، البروكلي، القرنبيط، السالمون.
  • يجب تناول الأغذية التي تحتوي علي العديد من الكربوهيدرات المركبة مثل:
  • الخضروات الورقية بكل أنواعها، وكذلك الفواكه، ومنها أيضا المكسرات والشوفان.
  • ينبغي أن نكثر من تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامينEويعرف هذا بفيتامين القوة الإنجابية ويوجد بكثرة في:
  • صفار البيض، والأفوكادوا، ومن ثم ودوده في الكبده فكلها تعمل علي نزول الدورة بشكل منتظم.

وخلاصة الحديث عن موضوع كيفية علاج تأخر الدورة الشهرية لابد عن ظهور تأخير في الدورة وعدم نزولها بانتظام وبعد استعمال كل الطرق الطبيعية دون جدوى لابد من الذهاب للطبيب المختص علي الفور حتى لا تتفاقم المشكلة لا قدر الله.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.