علاج دسك الرقبة بالتمارين

علاج دسك الرقبة بالتمارين فالكثير منا يعانون من بعض الآلام في الرقبة وفي دسك الرقبة وهناك بعض الآلام في الغضروف مما يتطلب منا البحث عن علاج دسك الرقبة بالتمارين وهو ما نقدمه لكم في المقال اليوم.

حيث سوف نشرح لكم التمارين التي تقلل من الشعور بالآلام بالتفاصيل وبدون أي تعب وسوف تحصل على علاج من منزلك ببعض التمارين البسيطة.

علاج دسك الرقبة بالتمارين
علاج دسك الرقبة بالتمارين

أعراض دسك الرقبة

وقبل التوجه إلى التمارين علينا معرفة ما هي الأعراض التي نستدل منها على مرض دسك الرقبة وما هي الألآم المصاحبة لدسك الرقبة لكي نتمكن من عرض علاج دسك الرقبة بالتمارين بشكل مناسب للحالة.

تبدأ أعراض دسك الرقبة بوجود بعض آلام قد تكون بسيطة أو تكون حادة أو تظهر أوجاع حادة في الكتفين أو الذراعين، أو قد يشعر المريض بالدوار أو الإعياء أو الغثيان، أو يشعر الشخص الذي يعاني من التهابات في دسك الرقبة ببعض التنميل في اليدين والأصابع خاصة عند الحركة، أو بذل مجهود كبير مثل الجلوس على الكمبيوتر بشكل غير صحيح أو الإجهاد والجلوس في وضع غير مريح.

الأسباب التي تؤدي إلى دسك الرقبة

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى دسك الرقبة ويمكن تجنبها لذلك نعرضها لكم في السطور القادمة:

  • من أسباب دسك الرقبة التأثير على فقرات الرقبة بسبب أن بعض الناس طبيعة عملهم تتطلب بذل جهد كبير أو المكوث لأوقات طويلة على الكمبيوتر أو الجلوس في أوضاع خاطئة أو الوقوف في أماكن ضيقة أو قد يعود السبب في الممارسات اليومية الخاطئة التي يمارسها الأفراد مثل السواقة أوقات زمنية طويلة حيث هناك أشخاص يجيدون لمدة ساعات متواصلة، أو الجلوس أمام الشاشات بدون أخذ قسط من الراحة.
  • من أسباب دسك الرقبة الضغط على الفقرات بسبب الجلوس في وضع خطأ.
  • من أسباب دسك الرقبة التهابات المفاصل أو ظهور مرض الروماتويد حيث يؤدي ذلك إلى ظهور زيادة في خشونة الفقرات ويحدث بعض الالتهابات في الغضروف خاصة في منطقة ما بين الفقرات.
  • قد يحدث مع التهابات المفاصل التهابات في الأنسجة التي تكون العضلات أو بين المفاصل مما يؤدي إلى صعوبة الحركة ويتضاعف العرض يؤدي إلى التهاب العضلات نفسها والأنسجة المحيطة والأغشية حولها مما يجعل الحال يصل بنا إلى التهابات دسك الرقبة.
  • الصدمات القوية المباشرة تؤدي إلى دسك الرقبة، وقوة الصدمات تؤدي إلى حدوث الالتهابات والآلام في العضلات والكسور الناتجة عن حوادث السيارات أو السقوط من على سلالم أو درجات مرتفعة يؤدي الى دسك الرقبة.

» اقرأ لتعرف أكثر: علاج الم الكتف الأيمن أو الأيسر والرقبة

 علاج دسك الرقبة بالتمارين

من أشهر طرق علاج دسك الرقبة هي علاج دسك الرقبة بالتمارين حيث أن العلاج الطبيعي متقدم جدًا في علاج المفاصل والعضلات، فيما عدا ذلك يتم التدخل الجراحي إذا كانت الحالة حرجة ويتطلب ذلك التدخل في الحال وسوف نعرض لكم فيما يلي أساليب العلاج بالتمارين البسيطةوأساليب العلاج بالتدخل الجراحي.

نشرح لكم في هذه الفقرة علاج دسك الرقبة بالتمارين ونشرح التمارين بالخطوات فيما يلي:

أولا: التمارين التي تخص غضروف الرقبة والتمارين التي تشجع المط في العضلات

التمارين التي تخص غضروف الرقبة والتمارين التي تشجع المط في العضلات هي عبارة عن تمارين تحسّن من أداء العضلات وتجعلها أكثر مرونة حيث تزيد من المط في العضلات والرقبة، وهناك أكثر من حركة وتمارين في هذا النوع وأهمهم التمرين الذي نميل فيه الرأس إلى الأمام بشدة وبأقصى مقدرة لدينا وثم تميل الرأس إلى الخلف لأقصى ما يمكن، ثم نميل الرأس ببطء إلى الخلف.

ويمكن أن نحني الرأس للأسفل ثم إلى الأعلى ونحافظ على الوضع نفسه لخمسة أو عشرة ثوانٍ، ونسترخي بعد ذلك، ومن ثم نكرر هذا التمرين في اليوم من مرتين إلى خمس مرات.

ومن هذه التمارين أيضًا أن نلف وندور بالرأس إلى الجهة المعاكسة ببطء ونستمر في ذلك خمس أو عشرة ثوانٍ، ثم نعود للوضع العادي ونستمر عليه فترة للاسترخاء ويمكن أن نقوم بتدوير الرأس من الشمال إلى اليمين ونستمر في الحركات الدائرية التي تزيد من مرونة العضلات ونلف الرأس في اتجاه عقارب الساعة.

» اقرأ لمزيد من الإفادة: ما لا تعرفه عن ألم أعصاب الرقبة وطنين الأذن

ثانيًا: تمارين المقاومة وقوة العضلات

ومن أشهر طرق علاج دسك الرقبة بالتمارين هي تمارين المقاومة وقوة العضلات وأشهر طريقة هي أن نضع اليدين على الرأس مع تحريك الرأس إلى الأمام ثم تحريك اليدين والضغط بها بحيث تقوم بحركة أيدينا حركة الرقبة لدينا، ويمكن أن نشبك اليدين خلف الرأس ونحرك الرأس للخلف ونثبت الرقبة لمدة خمس أو عشرة ثواني على أقصى تقدير ويمكن أن نكرر التمرين خمس مرات في اليوم.

نميل بالجذع العلوي بشكل مستقيم ونبدأ بالتحرك في اتجاه الجانب الأيمن بأقصى طاقة ممكنة ثم نعود للوضع المستقيم ونحرك الجذع ناحية الشمال إلى أقصى ما يمكن ثم نعود إلى الاستقامة من جديد ثم نثني الجذع إلى الأمام ثم إلى الخلف ثم نكرر في الأربع اتجاهات ونقاوم حركة الجسد كله بحيث يبقى الجسم مستقيم وما يتحرك هو الجذع والرقبة والرأس.

وهناك أيضًا من ضمن علاج دسك الرقبة بالتمارين تمارين الاستلقاء على الظهر الذي يتم بالنوم على الظهر وفرد الرجلين بحيث يكونوا ممدودتين إلى الأمام على الأرض ثم نلف الركبتين وتقربهم من منطقة الصدر باستخدام أيدينا ونستمر على هذا الوضع لمدة عشر أو خمس ثواني.

» نرشح لك قراءة: آلام العنق من الأمام

علاج دسك الرقبة بالتدخل الجراحي

في الغالب في الحالات الحرجة في دسك الرقبة يتم التدخل من قبل أطباء الجراحة ويفضل دائمًا أن يكون العلاج بالتدخل الجراحي، حيث أن عمليات التصحيح لوضع الدسك تكون هي الحل الأنسب عندما تكون الحالة حرجة ولا يمكن الانتظار لأيام وأسابيع أو قد تصل إلى شهور لكي يتم العلاج بالتمارين وفي هذه الحالة يتم استبعاد علاج دسك الرقبة بالتمارين ويلزم التدخل الجراحي.

ووصف الأطباء دسك الرقبة والعمليات الخاصة بها أنها خطيرة الى حد ما؛ وذلك لأن عمليات دسك الرقبة تقترب الجراحة فيها من منطقة النخاع عند الجهاز العصبي، ولكنّها وسيلة فعالة للعلاج لأن عمليات الدسك مضمونة ولها أثر علاجي على عكس التمارين التي تعد من الطرق البسيطة لعلاج مرض الدسك وتتطلب وقت طويل وبال طويل وعمل دائم ومستمر وكأنه مرض مزمن.

ويتم التدخل الجراحي من قبل الأطباء لأنهم اعتقدوا أن أي أسلوب علاج غير التدخل الجراحي لا يجدي نفعًا وأن الطرق الأخرى لعلاج الدسك قد تسبب الآلام المرافقة للدسك مع عدم التخلص النهائي من مرض دسك الرقبة.

ولكن علاج دسك الرقبة بالتمارين قد يخفف من دسك الرقبة ويفيد في بعض الحالات وقد يخفف من الأعراض المصاحبة لدسك الرقبة والمشي يمكن أن يحل لنا المشكلة إذا كان بطريقة صحيحة وفي الأوقات السليمة.

وقام الأطباء بترشيح رياضة المشي كحل عملى وبسيط لدسك الرقبة، ويساعد المشي على تحريك الأقراص الغضروفية إلى وضعها الصحيح بدلًا من الإزاحة وهناك أيضًا طرق للعلاج عن طريق الكي باستخدام النار أو استخدام تحريك العضلات بحرارة النار والضغط على أقراص الدسك.

ولكن ننصح باستشارة الطبيب في كل الحالات السابقة وعدم التصرف بدون الاستشارة لأنه أمر خطير يخص الصحة وهناك أيضًا العلاج بالأبر الصينية، وفيما يلي نشرح لكم أهم التمارين وطرق علاج دسك الرقبة بالتمارين في منزلك.

وبذلك قد قدمنا لكم بعض العلاجات والتمارين الخاصة بعلاج دسك الرقبة وكيفية عمل تلك التمارين أو متي نلجأ إلى الطبيب في الحالات الحرجة التي تحتاج إلى التدخل الجراحي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.