علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب

علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب ، من الأمور الشائعة عند الأطفال قبل سن السادسة هو التهاب الأذن الوسطى، حيث أنها يمكن أن تلتهب نتيجة للعدوى الفيروسية أو العدوى البكتيرية، كما أنها تظهر حينها الكثير من الأعراض المختلفة للطفل.

منها ارتفاع في درجة الحرارة وضعف السمع وأيضًا غثيان وقيء وإسهال، كما أن الطفل يشعر بالدوخة، وبالطبع هذا أمر متعب جدًا للأطفال، لذا سوف نتناول من خلال موقعنا كبسولة طبية علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب .

كما اقدم لكم الآن: ما لا تعرفه عن ألم أعصاب الرقبة وطنين الأذن

:: علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب ::

علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب
علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب

يمكن أن يتم علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب، ومن بين هذه الأعشاب المختلفة ما يلي ::

  • البصل: ويتم ذلك عن طريق مزج عصير البصل مع خل التفاح أو زيت اللوز، وبعد ذلك يمكن أن يتم تقطير أذن الطفل المصاب بهذا الخليط، ويمكن أن تكرر العملية حتى يتم الشفاء، ويمكن أيضًا أن يتم هرس البصل وتحميره على النار مع وضعه في قطعة من القماش ووضعه خلف الأذن.
  • الثوم: يمكن من خلال الثوم معالجة هذا الالتهاب وذلك عن طريق دق الثوم ثم يتم نقعه في زيت الزيتون لبضعة من الأيام، وبعد ذلك يمكن أن يتم تقطيره قطرتين في الأذن الواحدة، ويجب أن يتم الانتباه أنه لا يمكن أن يتم تقطير الثوم في الأذن التي هي ذات ثقب في طبلة الأذن.
  • حشيشه القنفذ الأرجوانية: يتم تحضير هذا النبات ثم يتم نقعه في الماء المغلي وذلك لمدة ربع ساعة، ثم بعد ذلك يترك جانبًا لكي يبرد ثم ينقي، ويمكن بعد ذلك أن يتم شربه ثلاث مرات في اليوم وذلك بعد الوجبات الثلاثة.
  • حبق الراعي: يمكن أن يتم تجهيز النبات ثم بعد ذلك يتم سحقه ثم يتم بعدها عجب هذا المسحوق التي تم الحصول عليه وبعدها يلصق خلف الأذن مرتين في اليوم الواحد.
  • رجل الأسد: يتم تجهيز هذا النبات ثم بعد ذلك ينقع في الماء المغلي وذلك لمدة عشر من الدقائق، وبعد ذلك يتم حينها الحصول على مستحلب ويجب حينها أن يتم شرب هذا المستحلب مرتين في اليوم الواحد، وهذه هي بعض الطرق التي تعمل على علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب.

:: علاج التهاب الأذن الوسطى بالثوم ::

يمكن أن يتم علاج  التهاب الأذن الوسطى  بالثوم حيث أن الثوم فعال في علاج الكثير من الأمراض المختلفة كما أنه يمتاز بأنه له العديد من الفوائد المختلفة لصحة الإنسان عامة، ويمكن علاج التهاب الأذن الوسطى بالثوم عن طريق دق الثوم ثم نقعه بزيت الزيتون وذلك لبضع من الأيام وبعدها يتم تقطير المخلوط في الأذن.

وذلك يمكن أن يتم بمقدار قطرتين في اليوم الواحد، ولكن يجب الحذر أنه لا يمكن أن يتم تقطير الثوم في الأذن التي هي ذات ثقب في طبلتها.

:: علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون ::

يمكن أن يتم علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون، حيث أن زيت الزيتون من أشهر العلاجات المختلفة في علاج التهابات الأذن الوسطي حيث أنه يقوم بإذابة الشمع الذي يسبب الكثير من الالتهابات الداخلية داخل الأذن، كما أنه يعمل على تشحيم وتغليف غشاء الأذن الداخلي وأيضًا يعمل على حمايته من الجفاف.

ويمكن أن يتم علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون حيث يتم وضع زيت الزيتون بعلبة محكمة الغلق ثم يجب أن توضع في ماء ساخن وذلك لمدة دقائق وبعد ذلك بواسطة قطارة يمكن أن يتم تقطير الأذن بهذا الزيت بمقدار قطرتين في اليوم الواحد ويتم ذلك في الصباح وفي المساء، ويتم تكرار العملية يوميًا إلى أن يتم الشفاء من هذا الالتهاب، وهذا هو علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون.

اقرأ ايضًا عن: التهاب الأذن الداخلية وأكثر المعرضين للإصابة بها وكيفية تشخيصها

:: علاج الأذن الوسطى للكبار ::

علاج الأذن الوسطى للكبار
علاج الأذن الوسطى للكبار

كما أوضحنا أنه يمكن أن يتم علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب، فإنه أيضًا يمكن أن يتم علاج الأذن الوسطى للكبار عن طريق بعض من الطرق الأخرى، كما أنه يجب التوضيح أن العدوى في التهاب الأذن يمكن أن تختفي وذلك تبعًا للسبب، كما أن الطبيب من الممكن أن يقوم بالإرشاد لبعض الطرق الأخرى للعلاج من بينها:

  • يمكن أن يتم استخدام المضادات الحيوية، ولكن المضادات الحيوية تكون في حالة غير فعالة لعدوى الأذن التي تسببها الفيروسات.
  • يمكن استخدام قطرات الأذن الطبية وذلك لعلاج أعراض الألم.
  • يمكن العلاج بواسطة الأدوية المسكنة حيث أنه يمكن من خلالها تسكين الألم التي هو مصاحب للالتهاب.
  • يمكن أيضًا العلاج عن طريق مضادات الاحتقان أو مضادات الهيستامين حيث أنهم يساعدون بتخفيف بعض الأعراض، وخاصة الأعراض التي هي تنجم عن المخاط الزائد بأنابيب استاكيوس.
  • كما يمكن أن يتم استخدام الكمدات وقطرات الأذن المختلفة التي تعمل على تخفيف الآلام.

ويمكن التوضيح أن الأدوية تساعد في تخفيف الآلام ولكنها لا تعمل على علاج العدوى نفسها، وهذه الطرق مساهمة في علاج الأذن الوسطى للكبار من حيث الألم وليس علاج العدوى نفسها كما أوضحنا.

:: علاج التهاب الأذن الوسطى المزمن ::

يمكن أن يتم علاج التهاب الأذن الوسطى المزمن، حيث أن هذا العلاج يتم عن طريق هذه الطرق المختلفة ومنها ::

  • يجب أولًا أن يتم تنظيف الإفرازات من الأذن وذلك في العيادة المختصة، كما يجب أن يتم استخدام قطرات المضادات الحيوية.
  • وفي حالة انتشار الالتهاب وحالة فشل العلاج الموضعي، يتم حينها تناول المضاد الحيوي عن طريق الفم.
  • يمكن أن يتم العلاج الجراحي وذلك ثقب الطبلة البسيط، وذلك يتم ترقيع طبلة الأذن، برقعة يتم استئصالها جراحيًا، كما يمكن أن يتم استخدام رقعة صناعية.
  • يمكن أيضًا أن يتم شق جراحي يجري خلف صيوان الأذن وذلك يتم باستخدام المجهر وهذه هي الجراحة التقليدية.
  • حسب نوع الثقب فقد بدأ الأطباء في ترقيع طبلة الأذن وذلك بواسطة المنظار حيث أنه بدأ في أن يأخذ حيز وذلك في السنوات الأخيرة.
  • يختلف نوع الجراحة على حسب حال وجود مضاعفات، وذلك مثل تآكل عظيمات الأذن الوسطى وأيضًا تسوس العظم الصدغي.
  • الحفاظ على الأذن من الالتهاب والوقاية من أي مضاعفات هو الهدف الرئيسي لعملية ترقيع الطبلة، وبهذه الطرق يتم علاج التهاب الأذن الوسطى المزمن.

:: كيفية علاج التهاب الأذن بالثوم ::

علاج التهاب الأذن بالثوم
علاج التهاب الأذن بالثوم

يمكن أن يتم علاج التهاب الأذن بالثوم، علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب والثوم يتضمن ضمن الأعشاب، كما انه له العديد من الفوائد المختلفة لصحة الإنسان بوجه عام، كما أنه يدخل في العديد من العلاجات المختلفة، ويمكن أن يتم علاج التهاب الأذن بالثوم عن طريق طريقتين، والطريقة كما يلي:

  • الطريقة الأولي: يتم في هذه الطريقة تقشير الثوم ثم يتم فتح فتحات بالثوم عن طريق السكين ثم توضع داخل الأذن وتغطى بعد ذلك بواسطة ضمادة، ولكن يجب الحذر أن تكون حجم الثوم أكبر من حجم الأذن، حتى لا تنزلق الثوم بداخل الأذن، ويجب أن تترك الضمادة لمدة يوم كامل، وتكرر العملية إلى أن يتم الشفاء.
  • الطريقة الثانية: يتم نقع الثوم بعد أن يتم تقشيره في زيت الزيتون وذلك لمدة كاملة، ثم بعد ذلك يتم استخلاص العصارة وتقطير الأذن بها ويمكن أن تكرر هذه العملية لمدة ثلاث من الأيام، وهذا هو عن علاج التهاب الأذن بالثوم.

والآن أدعوكم لقراءة: ما هو انسداد الأذن المفاجئ و أسبابه وطرق علاجه ؟

 

وبعد أن انتهينا من موضوعنا علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب نود الشفاء للجميع من التهاب الأذن الوسطى والتهاب الأذن بوجه عام، لذا يجب أن تتبعون هذه الطرق المختلفة التي هي فعالة في العلاج، ونحن في انتظار تعليقاتكم و اقتراحاتكم وأفكاركم الجديدة كما يمكن لكم أن تقومون بمشاركة هذا المقال في الصفحات المختلفة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.