كم يكون متوسط وزن التوأم عند الولادة

كم يكون متوسط وزن التوأم عند الولادة، غالبًا يكون وزن التوأم عند الولادة 2.5 كيلو غرام، وهذا يعرضهم لكثير من المشاكل لأن وزنهم يكون ضعيف جدًا بالنسبة للمولود الواحد الذي عادة ما يكون وزنه 3.2 كيلو غرام، وهذا طبيعي فليس من المعقول أن تلد الأم توأم بنفس حجم المولود الواحد فرديًا، وذلك لأنهم مكثو في الرحم وقت إضافي.

وزن التوأم

من المعروف أن متوسط الثلاث توأم يكون 1.800 كيلو غرام للمولود الواحد، ومتوسط الأربع توأم 1.400 كيلو غرام للمولود الوحد، وقد يضطر الطبيب لدخولهم الحضانات لعدة أيام لكي يكتسب كلاً منهم وزن اضافي، وفي وقت قصير يصبحون كالأطفال الطبيعية، ويجب على الأم أن تدون كل حركة للطفل خلال فترة الحمل.

 :: هل يتأثر وزن التوأم بعوامل خارجية ::

يرجع اختلاف وزن التوأم لعدة أسباب، منها العوامل البيئية وهي تختلف من شخص لآخر، والصفات الوراثية ايضًا، كنظام الحركة والأكل وكل ذلك، ويثأثر التوائم بتلك العوامل منذ الفترة الأول من الحمل.

ربما يحصل أحد التوأمين على تغذية أكثر عن طريق المشيمة ويزداد وزنه مقارنه بأخوه، وربما ازداد للضعف، يعني يتضاعف بمثل وزن أخيه وهو ما يسبب مشكله عادة وخطورة على الأم.

أو حالة أخرى هو أن يزداد وزن طفل دون الطفل الاخر ويظهر ذلك عن طريق عمل السونار، وإذا كان ذلك خلال الاشهر الاخيرة او تم اكتشافه خلال الولادة، وهذا ينتج عنه مشكلة في التنفس عند كلاهما، خاصة إذا كان فارق الوزن 25%.

ولا يوجد أي تأثير لتوقيت ولادة طفل عن الأخر بفرق الوزن عند الولادة أو بعدها، ولا يؤثر على نمو الطفلين أصلا.

وفي دراسة أخرى  تمت المقارنة بين 16 زوج من التوأم أحدهم أكبر من الآخر بمقدار 17كيلو غرام، وجدوا جزء من الأطفال يعاني من السمن المفرطة وادهون في الدم وعلى الكبد وارتفاع ضغط الدم، وهي عوامل عوامل تؤدي لأمراض القلب  وأنواع أخرى من الأمراض الخطرة، مقارنه بتوأمهم، وباقي العينات كانت سليمة وطبيعية.

وزن التوأم

:: أهم العوامل التي تؤثر على وزن الأجنة::

  1. النظام الغذائي، يجب أن تتبع الأم النظام صحي لكي لا يتأثر طفل دون الاخر بوزن زائد، وتناول المكملات الغذائية، ويجب أن تعالج الأهم كل ضعف في جسدها لكي يكون الجنين بصحة جيدة، فهو يتأثر بشكل كبير بالأم، فوزنك الضعيف ونحافتك يؤثرن على وزن أطفالك بشكل كبير.
  2. الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول والمنبهات.
  3. العامل الوراثي، يتأثر الأجنة بالعامل الوراثي لدى الأبوين فإن كانت البدانة أو النحافة لدى العائلة، فيكون الطفل بدين بعامل وراثي من أحد والديه وكذلك النحافة، والأخر ليس كذلك.
  4. نوع المولود، فإن كان جنس المولود ذكر وأنثى فإنه عادة ما يكون الذكور أكثر وزنا من الإناث.
  5. سن الأم، فإن كانت الأم تحت العشرينات أو فوق الخامسة والأربعون فإن الطفل معرض للنحافة والوزن القليل.
  6. العوامل النفسية، كالضغط النفسي والقلق والتوتر يؤثرن على حالة الطفل.
  7. زيادة الوزن المفرطة خلال الحمل.
  8. إصابة الأم بداء السكري.

اقرأ ايضًا: أعراض تسمم الحمل وأسبابه وطرق علاجه الصحيحة

:: هل يتأثر وزن التوأم بمدة الحمل ::

من المؤكد أن كل ما تتناوله الأم خلال فترة الحمل يؤثر على الجنين، وإن كان هناك توأم ربما لا يكون الغذاء يصل بالتساوي للتوأم، لذا لابد من الرعاية الخاصة للأجنة خلال فترة الحمل لتجنب الكثير من المخاطر التي يتعرض لها الأجنة والتي منها:

1- الولادة المبكرة،  ومخاطرها أن الجنين يولد بحالة قصور في الجهاز التنفسي والاحتياج لوضعه في العناية الخاصة، وغالبًا ما تكون فرص الولادة ما بين الأسبوع 34 إلي 37 من  وقت حدوث الحمل للجنين وكلما زاد عدد الأجنة اختلفت المدة، وتلك هي الأوقات حسب عدد التوائم:

  • ولذلك من الأفضل إن كان التوأم اثنين فقط فيكفي 37 أسبوع من وقت حدوث الحمل.
  • وإذا كان ثلاث توائم، فيكفي 33 أسبوع أيضًا من بداية حدوث الحمل.
  • وإذا كان أربع توائم فيما فوق، فيكفي 29 أسبوع  من بداية حدوث الحمل.
  • وزن التوأم

2- الوزن الضئيل عند الولادة أقل من 2,5 كيلو جرام، لأن متوسط الوزن السليم للتوائم عند الولادة كالتالي:

  • أن يزن الطفل الواحد ما يقارب من 3 كيلو غرام.
  • أن يزن كلا من الطفلين إن كانا توأم ما يقارب 2500 غرام، يعني 5 كيلو غرام.
  • أن يزن  التوائم الثلاث 5.4 كيلو غرام، يعني 1.8 كيلو غرام لكل طفل.
  • أن يزن الأربع توائم 5.6 كيلو غرام، يعني 1.4 كيلو غرام لكل طفل.

وللحذر من نقص وزن الأطفال التوأم عند الولادة، لابد على الأم بالقيام بالتغذية السليمة خلال فترة الحمل، يعني تناول ما يقارب 2700سعر حراري، وأن يزداد وزنها ما بين 16 إلى 20 كيلو غرام عن وزنها قبل فترة الحمل.

3- وربما تؤدي تلك الأعراض إلى الوفاة، أو أمراض عديدة كأمراض القلب والمناعة.

اقرأ ايضًا: الأسبوع السابع عشر من الحمل والمتاعب التي تواجه الحامل

وفي العادة أن وزن الطفل يقل بعد ولادته، فلا داعي من الفزع إذا كان الطفل بدين زيادة عن الحد

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.