كيفية التخلص من حب الشباب

كيفية التخلص من حب الشباب ، يُعد حب الشباب أحد أبرز العوامل التي تؤثر على تشويه ملامح الوجه بالنسبة للإنسان ، والذي بالطبع يؤثر على جمال البشرة خاصًة لدى السيدات ، لذلك يستعرض لكم “كبسولة طبية” في هذا التقرير أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب وطرق التخلص منه بسهولة ودون إرهاق.


كيفية التخلص من حب الشباب ، ولا شك بأن حب لشباب يظهر في هيئة حبوب ورؤوس سوداء ، تسبب العديد من المشاكل وتجعل صاحبها دائمًا في دائرة التفكير والآرق من أجل البحث عن طريق التخلص منها نهائيًا.

يمكنك قراءة أيضًا للاستفادة :: أسباب ظهور حب الشباب وطرق علاجه والأطعمة المناسبة له

:: ما هو حب الشباب ؟ :: 

كيفية التخلص من حب الشباب ، يُعرف حب الشباب بأنه مرض جلدي يظهر على وجه الإنسان أو الظهر والكتفين والصدر والرقبة ، يحدث نتيجة إغلاق بصيلات الشععر بالدهون وخلايا الجلد الميت ، ويبقى مستمرًا ويختفي ببطء حسب مدى العناية به من جانب الشخص المصاب.

ويظهر حب الشباب على المراهقين بشكل أكبر من كبار السن ، إذ يبلغ معدل انتشاره نحو 70-80% ، الأمر الذي يسبب توترًا عصبيًا ومشاكل نفسية تختلف حسب شدة حب الشباب.

ووفقًا للعديد من الدراسات التي جرت حول هذا الأمر ، فإنه حتى الآن هناك صعوبة في التعرف على السبب الرئيسي لظهور مثل هذه الحبوب على الوجه ، إلا أن هناك بعض العوامل التي تساهم في ظهورها مثل التغير في الهرمونات والإفراز المفرط لزيوت البشرة وإنغلاق مسامها.

:: أسباب ظهور حب الشباب :: 

كيفية التخلص من حب الشباب ، كما ذكرنا سابقًا ، بأن العلماء والأطباء فشلوا حتى الآن في تحديد السبب الرئيسي لظهور مثل هذه الحبوب والرؤوس السوداء على وجه الإنسان ، إلا أن هناك أسباب يروها أنها قد تكون أحد الوسائل المساعدة في ظهور مثل هذه الحبوب.

ونستعرض لكم أبرز 8 أسباب تساعد على ظهور حب الشباب ، يجب مراعاتهما جيدًا لتفادي تلك الأزمة:
1- المسامات المغلقة للبشرة.
2- التغيير في الهرمونات.
3- الإفراز المفرط بالنسبة لزيوت البشرة.
4- نمط الحياة الخاطئ.
5- التغذية الغير صحية والمناسبة.
6- التغيير في البيئة.
7- عوامل وراثية.
8- الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل والمليئة والمشبعة بالزيوت.
9- الإجهاد.

:: خطوات التعامل مع حب الشباب ::

كيفية التخلص من حب الشباب ، نستعرض لكم هنا 16 خطوة على الجميع اتباعها من أجل التعامل مع حب الشباب.. وهم:

1- غسل المنطقة المصابة بحب الشباب مرتين يوميًا على الأقل.
2- الابتعاد عن تناول الأغذية الدهنية والشيكولاتة إلى جانب المخلل والأغذية المصنعة.
3- شرب عدد كبير من المياة بشكل دوري.
4- الابتعاد عن منتجات البشرة المليئة بالزيوت واستخدام الأخرى.
5- الابتعاد قدر المستطاع عن أشعة الشمس.
6- استخدام نوع غسول مناسب للوجه خاصًة إذ كانت البشرة دهنية.
7- ضرورة المحافظة على غسل اليدين قبل الوجه حتى لا يتلوث.
8- استخدام مرطبات مناسبة للبشرة واستعمالها بعد غسل الوجه.
9- تقشيير البشرة مرة أسبوعيًا باستخدام منتجات التقشير من أجل إزالة خلايا الجلد الميتة.
10- ضرورة إزالة المكياج قبل النوم ؛ لتفادي إنغلاق مسامات البشرة.
11- عدم مشاركة الأدوات الخاصة بالبشرة مع شخص أخر مثل فرشة المكياج ومنشفة الوجه الخاصة.
12- ضرورة غسل الوسادة الخاصة باستمرار.
13- تناول الغذاء الصحي والأميجا 3 من أجل تخفيف الالتهابات التي تظهر على البشرة.
14- الابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات.
15- النوم بشكل كاف والحصول على قسط وافي من الراحة.
16- الاسترخاء والدوام على ممارسة تمارين اليوجا.

اقرأ أيضًا :: هل الميكروب السبحي معدي وكيفية الوقاية منه وأسبابه وأعراضه

::  كيفية التخلص من حب الشباب  باستخدام الوصفات الطبيعية ::

1- عصير الليمون وماء الورديُعد من أحد العوامل المؤثر بشكل كبير في علاج حب الشباب وذلك عن طريق خلط مكون عصير الليمون جيدًا مع ماء الورد وغسل الوجه به ثم تركه لمدة 25-30 دقيقة قبل أن تقوم بغسله مرة أخرى بالماء وتجفيفه.
2- الكركم وعصير الكزبرة
وسيلة فعالة للتخلص من الرؤوس السوداء والبثور وذلك من خلال استخدام القليل من بودرة الكركم مع ملعقة كبيرة من عصير الكزبرة ثم خلط المكونات جيدًا وغسل الوجه به ، مع ضرورة تكرار هذا الماسك كل ليلة للحصول على نتيجة فعالة.
3- بودرة القرفة والعسل
يستخدمان لعلاج البثور وذلك من خلال استخدام ملعقة صغيرة من بودرة القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الكركم ونصف ملعقة كبيرة من الليمون ، ثم وضع الكركم في وعاء مع إضافة القرفة واليمون وخلطه قبل إضافة العسكل للحصول على خليط يوضع على البثور لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء وتجفيفه وتكرار ذلك الماسك مرة يوميًا.
4- العسل والزبادي
وذلك باستخدام أربعة ملاعق صغيرة من الزبادي قليل الدسم وملعقتان صغيرتان من العسل ، وخلط المكونات معًا ووضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء بالدافئ مع فركه بلطف.
5- العسل والليمون
للعسل فائدة كبيرة في علاج حب الشباب وذلك باستخدام ملعقة كبيرة من العسل مع ثلاث إلى أربعة نقاط من عصير الليمون وخلط المكونات ووضع الخليط على الوجه حتى يجف ثم يغسل بالماء البارد.
6- النعناع والكركم
يستخدم مزيج النعناع والكركم للتخلص من آثار الحبوب عن طريق خلط معلقة صغيرة من بودرة الكركم مع نصف ملعقة كبيرة من عصير النعناع على الوجه لإزالة الحبوب وتركها لمدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ وتكرار تلك العملية لمدة مرتين إسبوعيًا.
7- أوراق الألوفيرا تستخدم للتخلص من تلك الحبوب أيضًا عن طريق استخراج الجيل من تلك الأوراق ووضعه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه بالماء البارد.
8- الشاي الأخضر
وذلك نظرًا لاحتواء الشاي الأخضر على مضادات الميكروبات والبكتيريا فإنه يقوم بدور فعال في إزالة حبوب الشباب من البشرة ، لذلك يفضل يوميًا غسل الوجه بكوب واحد بارد من الشاي الأخضر.
9- قناع دقيق الشوفان
النشويات مثل الشوفان تزيل الزيوت المتراكمة على الوجه و في نفس الوقت تساهم فى ترطيب الجلد ، لذلك ينصح بالجمع بين كوب واحد من دقيق الشوفان والعادي مع 3/2 كوب من الماء المغلي وإضافة ¼ كوب من العسل للمساعدة على التخلص من الجراثيم والترطيب ووضعه في النهاية على الجلد لتنظيفه وتركه يجف لمدة 20 دقيقة ثم غسله جيدًا بالماء الدافئ والصابون.

يمكنك قراءة أيضًا :: هل مرض السل خطير وما هي العوامل التي تؤهب للعدوى

:: كيفية التخلص من حب الشباب عن طريق الوصفات الطبية المتخصصة :: 

1- الّليزر، فهو يعالج حبّ الشّباب بنسبة 50%.
2- العلاج الضّوئي، ويستخدم نبضاتٍ ضوئيّةٍ خفيفةٍ لقتل البكتيريا المسبّبة لحبّ الشّباب.

في النهاية لقد تحدثنا لكم خلال هذا التقرير عن كيفية التخلص من حب الشباب ، وما هي أسباب ظهور حب الشباب لدى بعض الأشخاص وخاصةً المراهقين ، بالإضافة إلى معرفة طرق التعامل مع حب الشباب والتخلص منه نهائيًا ، سواء بالوصفات الطبية أو الوصفات الطبيعية ، مع تمنياتنا الكاملة للجميع بالشفاء ودوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.