مراحل تطور الجنين في الأسبوع 24 من الحمل

الأسبوع 24 من الحمل ، البنون زينة الحياة الدنيا وأمل كل زوجين فى بداية الزواج الحصول على طفل أو طفلة جميلة، حيث تشعرهم بالسعادة والفرحة، وتعتبر فترة الحمل من أهم وأخطر ما تمر به السيدة والطفل معا

حتى الوصول إلى نهاية الرحلة بوصول المولود بخير وأمان، ويعد الأسبوع 24 من الحمل من الأسابيع الهامة كما سوف نتعرف عليها اليوم من على منصة موقعنا كبسولة طبية اليوم.

كما يمكنكم معرفة موضوع: فوائد اللب السوري للحامل

:: الأسبوع 24 من الحمل ::

الأسبوع 24 من الحمل
الأسبوع 24 من الحمل
  1. يعتبر الأسبوع 24 من الحمل، هو البداية للتغيرات الفسيولوجية التي تحدث على جسد السيدة الحامل وعلى جميع أجهزتها.
  2. وتشمل التغييرات الأجهزة التالية: ( المسالك البولية، القلب، الوزن، الهرمونات، التمثيل الغذائى، الأوعية الدموية).
  3. من ضمن التغيرات التي تحدث للسيدة الحامل في الاسبوع 24 من الحمل، الزيادة الملحوظة في الوزن والتى تتم بصورة سريعة جدا للسيدة الحامل، وذلك بسبب التغيرات في الهرمونات التي تحدث أثناء الحمل.
  4. ثم تزداد عدد مرات التبول ودخول الحمام على فترات قصيرة، وذلك بسبب ضغط الرحم على على المثانة، وأيضا يحدث إمساك بسبب ما تتناوله السيدة من حديد أو عدم شرب الماء الكافي، وبسبب خمول الجهاز الهضمي تكون السيدة أقل نشاطا.
  5. وقد يحدث بسبب النقص في الكالسيوم والذي يكون مسؤول عن آليات تقلص العضلات، ومع اقتراب الاسبوع 24 أن تشعر السيدة بسبب هذا النقص ببعض التشنجات في عضلات الساقين وأحيانا بالذراعين.
  6. ويجب على السيدة أن تراعي نظامها الغذائى وشرب الكثير من المياه ويفضل المعدنية لأن الماء يساعد ويحافظ على أن تكون الكلى والأمعاء في حالة جيدة، ويجب زيادة جرعة الماء في حالة درجات الحرارة العالية وأيام الصيف.
  7. يجب استغلال أي فترة من فترات الفراغ في الاسترخاء والتمتع بقسط كبير من النوم والراحة والبعد عن القلق والتوتر جراء آلام الحمل، والتى تشعر بها السيدة مثل آلام الظهر، ويجب هنا أن تقف السيدة في وضع مستقيم من وقت إلى آخر، وعدم إرتداء الكعب العالي.
  8. حيث تشعر السيدة أيضا بثقل في القدمين وذلك بسبب زيادة الوزن جراء نمو الجنين.

:: وزن الجنين في الاسبوع 24 ::

وزن الجنين في الاسبوع 24
وزن الجنين في الاسبوع 24
  • يستمر وزن الجنين في الاسبوع 24 في التطور، حيث يتراوح وزن الجنين في هذه المرحلة من 600 إلي 700 جرام، وطوله 30 سم، حيث يعد في هذه المرحلة قد تشكلت ملامحه كأنسان مصغر.
  • ويتطور ويستمر نمو وزن الجنين في الاسبوع 24، ويقوم في هذه الفترة بدفع بعض أعضاء الأم في منطقة المعدة والتى تتحرك إلى أسفل وأيضا دفع أضلاع الأم السفلى، ويرتفع الحجاب الحاجز وبالطبع تشعر السيدة الحامل ببعض التعب.
  • ويحدث أيضا شئ هام في الأسبوع 24 من الحمل، حيث تتشكل الخلايا العصبية في الدماغ و التى تكون في طور النمو، والتى تغطى بـ 6 طبقات من القشرة والتى تغطي المخ.
  • وأيضا يصبح الدماغ في الأسبوع 24 أن يعطى الأوامر للطفل بحيث قد يضع أصبعه في فمه، أو التقاط حبله السري، أو حتى التثاؤب، ويلاحظ أيضا نمو أظافر القدم واليدين.

:: حركة الجنين في الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل ::

  • حركة الجنين في الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل حركة ملحوظة، وقد يركن على جدار الرحم لبعض الوقت.
  • وأيضا يكون حساس من أي مؤثر خارجى مثل ملامسة البطن من الخارج ، لأن ذلك يتسبب في الضغط على السائل الذي يحيط به يجعله يتحرك.
  • يستمع الطفل في مرحلة الأسبوع 24 من الحمل جيدا وبوضوح دقات قلب الأم وصوت تنفسها، وصوت الأم والمحيطين حيث أن جهازه العصبى يكون قد أنتهى نموه.
  • وينصح علماء النفس والأطباء الأم أن تتواصل مع طفلها عن طريق التحدث إليه، والغناء له خلال هذه الفترة.
  • حركة الجنين في الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل ، تشعر بها الأم بالفعل في هذا الأسبوع بحركة القدمين والذراعين لطفلها، وقد تشعر سيدات بهذه الحركة منذ الأسبوع العشرين وبالأخص من سبق لهم الحمل قبل ذلك.
  • يحصل هنا الجنين على ما يريده من خلال المشيمة، وتزداد احتياجاته أكثر وأكثر بعد ذلك كما يزداد تبوله.

ويمكن الآن التعرف على: كل ما يخص شكل الجنين ووزنه فى الشهر الثامن ثلاثى الأبعاد

:: فحوصات الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل ::

فحوصات الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل
فحوصات الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل
  • تعد فحوصات الأسبوع 24 من الحمل هامة جدا حيث أنها تعد الثلث الثاني للحمل، فذلك الوقت الأنسب لعمل التحاليل الطبية مثل:
  • فحص البول العام والمستنبت، حيث يساعد فحص مستنبت البول بتقييم كلا من وظائف الكليتين والكشف المبكر عن مركبات في البول تدل على وجود التهاب أو أمراض أخرى.
  • و فحص تعداد الدم الذي يساعد في معرفة حالات فقر الدم والأنيميا واضطرابات الدم و أيضا يساعد في معرفة معلومات عن التلوث والالتهابات الذي قد يصيب السيدة الحامل.
  • ومن أهم فحوصات الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، اختبار تحمل الجلوكوز يجب ألا يتأخر حيث أن من الطبيعي إجراءه ما بين الشهر الرابع والعشرين والشهر السادس والعشرين من الحمل، وذلك للوقاية من احتمالات الإصابة بسكر الحمل.
  • حيث يطلب من السيدة شرب حوالى 50 جرام من محلول السكر وتنتظر السيدة الحامل ساعة ثم تقوم بعمل الاختبار.
  • و للحد من مخاطر عند السيدات الحوامل والمصابين بمرض السكري، يجب عليهم اتباع نظام غذائى حتى نتجنب الزيادة في الوزن و التى قد تؤثر على صحة الجنين وصحة الأم، ومراعاة عدم تناول الأطعمة التى ترفع نسبة السكر ومتابعة الطبيب على الدوام.

:: الجنين في الاسبوع 25 ::

الجنين في الاسبوع 25
الجنين في الاسبوع 25
  1. يزداد الجنين في الاسبوع 25 الجنين على نحو 60 جرام، ويصبح وزنه نحو 660 جرام ويبلغ طوله 35 سم تقريبا.
  2. رغم عدم وجود هواء لكن يقوم الجنين في الاسبوع 25 بما يشبه التنفس، ويستجيب الجنين للمس أكثر، وتبدأ الأعصاب البصرية بالعمل، لدرجة أن لو قامت الأم بتسليط الضوء على منطقة البطن يشعر الطفل بذلك ثم يدير رأسه.
  3. أيضا من الهام في الأسبوع 24 من الحمل أنه يجب عمل التحاليل الخاصة بالبول، للوقوف على أى مخاطر متعلقة بالحمل مثل حالات تسمم الحمل السكري.
  4. تشعر معظم السيدات الحوامل بألم وتخدير في الأصابع واليدين بسبب تورم قناة الرسخ و الانسجة، ومن الأفضل متابعة الطبيب حتى يشير على الفيتامينات الهامة لصحتها وصحة الجنين.
  5. تشعر الحامل في هذه الفترة بعدم الراحة، و المعاناة من الكوابيس ومن زيادة حجم البطن الذى يزداد يوم بعد يوم.

والآن أدعوكم لزيارة موضوع: هل يمكن حدوث حمل مع وجود اللوب في مكانه وأعراض الحمل على اللوب

 وفي نهاية مقالنا حول موضوع الأسبوع 24 من الحمل أتمنى للجميع أن يعيشوا أمتع الأوقات في هذه الفترة وأن يرزقهم الله بالبنين والبنات بالصحة والعافية، كما أتمنى أن تشاركوا هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منها الأخرين.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.