ما سبب احمرار العين فجأة

ما سبب احمرار العين فجأة ، اليوم ومن خلال موقعنا “كبسولة طبية“، سيكون محور حديثنا حول احمرارا لعين وهي من المشاكل التي تواجه الكثير ورغم ذلك فهي لا تسبب خطورة كبيرة ولكنها يمكن أن تدل علي وجدود مشكلة في العين.

ويحدث هذا الاحمرار نتيجة لعوامل كثيرة ومتنوعة ولابد أن نعرف ما سبب احمرار العين فجأة ولأن هذا الموضوع له أهمية كبيرة للكثير من الناس سوف نقوم بإلقاء الضوء حول الإجابة عن سؤال ما سبب احمرار العين فجأة، وما أعراضها؟، وكيفية علاجها.

ما سبب احمرار العين فجأة

مقدمة عن احمرار العين

احمرار العين هي من احدي المشاكل التي تواجه بعض الناس وتكون في بعض الأحيان مزعجة وإن هذا الاحمرار لا يكون ذات خطورة كبيرة لدي الفرد ولكن إذا لوحظ وجود انخفاض في الرؤية أو الشعور بغثيان ووجود ألم شديد في العين فلابد من الذهاب إلي الطبيب المتخصص لمعرفة ما سبب احمرار العين فجأة وتناول العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا عن: صداع أعلى الرأس

ما سبب احمرار العين فجأة؟

عدوي هربس العين

وينتج عن وجود فيروس الهربس البسيط من النوع الأول ومن أعراض هذا النوع من الفيروس أنه يتسبب في احمرار العين فجأة مع حدوث ألم وانتفاخا في العين، كما يعمل علي حدوث حساسية تجاه الضوء، وتكثر من نزول الدموع أيضا.

عند إصابة العين بالجفاف

فعند تعرض العين إلي عدم إنتاج كمية كافية من الدموع التي تساعد علي ترطيب العين فتسبب الجفاف للعين.

 فينتج عنه تعرض العين إلي التهاب سطح العين وتهيجه فيظهر باللون الأحمر وفي هذه الحالة يمكن علاجه وذلك عن طريق استخدام قطرات العين التي تساعد علي ترطيب العين، أو استعمال سدادات العين لمنع فقد سوائل العين.

الحساسيه

عندما يقوم الشخص بالتعرض إلي مادة من المواد التي تؤدي إلي الإصابة بالحساسية وهي كالغبار، ووبر الحيوانات، والمحاليل الخاصة بالعدسات اللاصقة فقد يؤدي إلي استجابة الجهاز المناعي.

 بإفراز مادة الهيستامين والتي بدورها تعمل علي توسيع الأوعية الدموية في العين فيحدث الاحمرار ويمكن أن تعالج هذه الحالة باستخدام قطرات العين المضادة بالهيستامين.

استخدام العدسات اللاصقة

فمن أكثر أسباب احمرار العين فجأة هي استعمال العدسات اللاصقة لأنها تعمل علي منع وصول الأكسجين إلي قرنية العين، كما تؤدي كذلك إلي الحد من قدرة العين علي إنتاج الدموع فكل هذه الأسباب تؤدي إلي جفاف العين.

 فيسبب ذلك إلي احمرار العين فجأة، ولكن يمكن الحد من احمرار العين وذلك يكون عن طريق الاهتمام بنظافة العين وتعقيمها باستمرار، وكلما لزم الامر بتغيرها فلنفعل، ويراعي أن تكون العدسات اللاصقة مناسبة للعين ومن النوع الجيد التي تتميز بأنها عالية نفاذ الأكسجين للقرنية.

حدوث التهاب بالقزحية

عند إصابة العين باضطرابات في جهاز المناعة الذاتية أو حدوث إصابة للعين، أو التهاب العين فينتج عن ذلك التهاب القزحية التي تعمل علي احمرار العين فجأة وظهور تشوش في رؤية العين، وكذلك حدوث حساسية العين.

التهاب ملتحمة العين

وهي عبارة عن الغشاء الشفاف الذي يبطن الجزء الداخلي الخاص بالعين وهو ما يعرف بالعين الوردية وهو مرض الذي يكون نتيجة لعدوي بكتيرية، فتؤدي إلي التهاب ملتحمة العين فتتسع الأوعية الدموية فيها فتسبب احمرار العين فجأة.

مداومة رؤية الحاسوب

عند القيام بالإعمال التي تستوجب الجلوس لفترات طويلة علي الحاسوب فيؤدي ذلك الأمر إلي حدوث نقص في رموش العينين الأمر الذي يعمل علي جفاف سطح العين مما يؤدي إلي احمرار العين فجأة.

ويمكن تجنب تلك المخاطر بأن نقوم بلبس النظارات الخاصة بالحاسوب، وأن نداوم علي استخدام القطرات المرطبة للعين، وإراحة العين بعض الوقت من رؤية الحاسوب.

عند إصابة العين

عندما يصاب الشخص ببعض إصابات بالعين مثل خدوش أو جروح أو حدوث حروق كيمائية فعند تعرضها لهذه الإصابة فتتوسع الأوعية الدموية لكي تعمل للسماح بتدفق الدم إلي المكان المصاب مما يساعد علي تعجيل عملية الشفاء ويؤدي إلي ظهور احمرار في العين فجأة.

التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل: فإن هذه التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل في الهرمونات تؤدي إلي تشويش الرؤية بشكل كبير، وإلي جفاف العين والشعور بالحكة، وكذلك تؤدي إلي حساسية الضوء مع حدوث احمرار  العين فجأة.

التدخين

فالتدخين من المؤثرات التي تعود علي العين بالسلب لأن مادة التبغ التي توجد في السجائر فهي تعتبر من المواد السامة التي تؤدي إلي تهيج العين وتتسبب فى احمرارها.

الإصابة بالبرد

فتعرض الشخص لنوبات البرد والأنفلونزا يكون من أعراضه انسداد في الجيوب الأنفية ووجود التهاب فيؤدي إلي احمرار العين.

ارتفاع ضغط العين

الذي يؤدي إلي الإصابة بزرقة العين (الجلوكوما) فينتج بسببه احمرار بالعين.

التهاب الهالات العينية

وهو الالتهاب الحاد الذي يصيب الأنسجة التي تحيط بالعين كالخد، والجفون، والحاجب.

نُرشح لكم هذا الموضوع أيضًا: أسباب وعلاج ألم الأنف من الداخل

ما الأعراض التي تستوجب الذهاب إلي الطبيب

يجب عند ظهور احمرار العين فجأة مع مصاحبتها بعض هذه الأعراض التي سنذكرها لابد عدم التهاون بذلك والذهاب إلي الطبيب المختص في الحال ومن هذه الأعراض هي:

  • ظهور حمي والشعور بألم في العين.
  • حدوث تشوش مفاجئ في الرؤية.
  • الشعور بالغثيان والميل إلي القيء.
  • عند ملاحظة وجود انتفاخ في العين.
  • عند رؤية الهالات حول الأضواء.
  • عند وجود جسم غريب بداخل العين.
  • حدوث تورم في العين.
  • الشعور الدائم بصداع شديد.

ما سبب احمرار العين فجأة

طرق علاج احمرار العين فجأة

لكي يمكن التخلص من احمرار العين لابد من أن نتبع بعض النصائح وهي كما يلي:

  • لابد من أن نزيد من تدفق الدم إلي العين وذلك عن طريق وضع كمادات دافئة مدة 10دقائق، وكذلك تساعد علي زيادة إفراز الزيوت التي تساعد علي تليين العين.
  • يفضل استخدام الدموع الصناعية لمقاومة احمرار العين فجأة التي ينتج بسبب جفاف بالعين، ومن خصائص الدموع الصناعية أنها تعمل علي تنظيف العين.
  • عند ملاحظة وجود مشكلة من استخدام العدسات اللاصقة مثل ظهور احمرار بالعين لابد من اللجوء إلي الطبيب لاستبدالها بعدسات أخري مناسبة، ويجب الانتباه جيدا عند استخدام محلول العدسات أن يكون من النوع الجيد حتى لا يسبب مشاكل.
  • لابد من المحافظة علي توازن السوائل في الجسم ويظهر ذلك في تناول الماء بكميات كبيرة علي مدار اليوم فالجسم يحتاج يوميا مالا يقل عن 8أكواب من الماء يوميا.

علاج احمرار العين فجأة في المنزل

استخدام الخيار: ويعد الخيار من الوصفات الفعالة التي لها دور كبير في القضاء علي انتفاخ العين، وبالإضافة إلي القضاء علي احمرار العين فجأة، لأنه يعمل علي انقباض الأوعية الدموية ويتم ذلك عن طريق وضع شرائح من الخيار علي جفن العين ويساعد علي الإقلال من تهيج وتورم العين.

أكياس الشاي

التي بدورها تعمل علي مكافحة العدوى البكتيرية والعدوى الفيروسية وهي من الوصفات التي تعمل علي التخلص من انتفاخ العين واحمرارها أيضا وذلك يكون عن طريق وضع أكياس الشاي في ماء مغلي لمدة 5دقائق ثم ترفع من الماء وتوضع علي الجفن لمدة لا تزيد عن 20دقيقة لإزالة أسباب احمرار العين فجأة.

الخل والماء

يمكن عمل كمدات من مزج خل مع قليل من الماء ثم نقوم بغمس قطعة قطن من هذا المزيج ونضعه علي الجفن لمدة لا تقل عن 5 دقائق.

وفي الختام نود أن ننصح بعدم الإهمال في العين وينبغي عند الشعور أو ظهور أي تغير في العين الذهاب علي الفور إلي الطبيب حتى لا نعرض العين إلي حدوث مضاعفات قد تنتج من أسباب احمرار العين فجأة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.