متى يعرف الطفل أمه؟ وكيفية تنمية علاقة الطفل بأمه

متى يعرف الطفل أمه؟ نتحدث معكم عن موضوع مهم وتهتم بها كثير من الأمهات ويلحوا في معرفة الكثير عن متى يعرف الطفل أمه؟، فالطفولة هي البراءة ولأن هذا الموضوع يراود تفكير كل من الأب والأم ولأهميته عندهم سوف نقدم لأعزائنا الزوار اليوم ومن خلال موقعنا “كبسولة طبية“، سنقوم بتوضيح متى يتعرف الطفل على أمه؟، وكيفية التعامل مع الطفل؟

اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام : كيفية التعامل مع الطفل العنيد

متى يعرف الطفل أمه؟

متى يعرف الطفل أمه؟

إن الطفل يبدأ بالفعل بالتعرف على الأم وهو مازال جنينا في رحم الأم لأن في هذه المرحلة يبدأ أن يكتمل تطور الإذن الداخلية التي في رحم الأم ويظهر ذلك في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل وفي هذه المرحلة يمكن للجنين أن تكون له  القدرة على سماع صوت الأم بوضوح تام.

الوسائل التي تحفز الطفل على التعرف على الأم

  • رائحة الأم

لها دور كبير في معرفة الطفل بأمه ويبدأ الطفل على الأم في الأيام الأولى من عمر ولادته يبدأ الطفل في التعرف على رائحة الأم، وله القدرة على ان يميز صوت أمه عن بقية الأصوات.

  • الرضاعة الطبيعية

هي من الوسائل التي لها دور فعال في معرفة الرضيع بأمه بسهولة ولذلك يستطيع الطفل في اليوم الثالث من ولادته أن يكون له القدرة على أن يميز رائحة لبن الأم عن أي نوع أخر من أنواع اللبن.

  • رائحة ملابس الأم

أثبتت الأبحاث أن الطفل الذي يستمر في البكاء فترة طويلة ولن نقدر بأي وسيلة أن نجعله يكف عن البكاء نضع بجواره قطعة من ملابس أمه لاحظ أن الطفل توقف عن البكاء وبدأ يهدأ.

  • ملامح الأم

تكون الرؤيا لدى الطفل بعد الولادة مشوشة قليلا، وعندها يتمكن من رؤية الأشياء وخاصة الوجوه التي يراها على مسافة لا تزيد عن 30سنتيمترا، ولكن تكون الرؤية لديه غير واضحة على الوجه الأكمل مثل الكبار، وتتطور الرؤية تبعا لتطور حاسة الإبصار عند الطفل تدريجيا من خلال الشهور الأولى من عمره، وكذلك يتمكن الطفل أن يميز الألوان المختلفة، فبذلك يمكن أن يميز ملامح وجه أمه عن باقي الأوجه الأخرى ويكون ذلك في بداية الشهر السابع من عمره.

  • حنان الأم

إن الطفل لديه الشعور الكبير بحنان الأم له ويكمن ذلك في الرابطة العاطفية التي بينه وبين أمه فعند ضم الأم لطفلها فإنه يسمع نبضات قلبها فيجعله يشعر بالحنان والدفء والحب.

طريقة التعامل مع الطفل في أول عشرة أيام من عمره

  • يجب أن نوفر له الشبع والراحة التامة، وذلك عن طريق إرضاعه عند بلوغه العشرة أيام الأولى من عمره ثمانية رضعات طوال اليوم.
  • ينبغي أن ينام الطفل حوالي 16 ساعة خلال يومه وليله لأن الطفل لا يميز بين الليل والنهار وذلك يكون في المرحلة الأولى من العمر.
  • يوجد لدي الطفل حواس يستطيع بها أن يميز معظم الأشياء ويرى الأمور واضحة من حوله، مع قدرته على التميز لرائحة الوالدين وعلى صوتهما.

متى يعرف الطفل أمه؟

اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام : أكلات تحدد نوع الجنين

كيفية العناية بالطفل الرضيع

  • العناية بنظافة الطفل من حيث الإستحمام، وتغيير ملابسه، وتغيير الحفاضة باستمرار.
  • ينبغي على إعطاء الطفل اللقاحات في موعدها المحدد له بشكل منتظم حتى لا نعرض الطفل للإصابة بالأمراض.
  • يجب المواظبة على تناول الطفل الرضاعة الطبيعية، وأن تتبع الأم النصائح التي يرشدنا بها الطبيب.
  • يفضل أن الأم عند المعاملة للطفل أن لا نهمل الجانب النفسي لديه لأن الطفل لديه درجة عالية من الإحساس فيجب على الأم أن تفهم ماذا يريد الطفل وكيفية التعامل معه.

لقد إنتهينا من موضوع متى يعرف الطفل أمه؟ ويجب على كل أم مداعبة طفلها، والحرص على التوصل معه ونتمنى مواصلة الحب والدفء بين الطفل وأمه.

 

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.