متى يبدأ مفعول دواء الاكتئاب؟

متى يبدأ مفعول دواء الاكتئاب ، وما هي المدة التي يحتاجها المريض للشفاء من مرض الإكتئاب، حيث إن عدد المصابين بالاكتئاب في تزايد مستمر، نظراُ للعود الاقتصادية والاجتماعية التي يتعرضون إليها الشباب.

حيث تشير الإحصائيات وفقاً لوزارة الصحة المصرية، إلى أن حوالي 301% من المصريين مصابون بالإكتاب، وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه يوجد حوالي 300 مليون مصاب بالاكتئاب حول العالم، مما يوضح خطورة الأمر، ليبدأ التساؤل من قبل مرضى الاكتئاب متى يبدأ مفعول دواء الاكتئاب حين أشرع إلى تناول هذه العقاقير؟

لذلك في “كبسولة طبية“، نقدم لكم هذا التقرير عن تعريف مرض الاكتئاب ومدى تأثيره على الصحة العامة للإنسان، وكيفية التشافي منه، ومدة التشافي منه و متى يبدأ مفعول دواء الاكتئاب .

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: أعراض المرض النفسي الخوف وأهم أسبابه وعلاجه

ما هو مرض الاكتئاب؟

تعرف منظمة الصحة العالمية الاكتئاب بأنه مرض يميزه الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام في الأنشطة التي يتمتع فيها الشخص، وهو يقترن بالعجز عن أداء الأنشطة اليومية لمدة أسبوعين على الأقل.

وإضافة إلى ذلك، يبدي المصابون بالاكتئاب العديد من الأعراض التالية في العادة: فقدان الطاقة وتغيّر الشهية حيث يمكن أن تقل الشهية بشكل مبالغ فيه أو يقبل المريض على الطعام، والنوم لفترات أطول أو أقصر من المعتاد.

والقلق الزائد والتفكير المستمر، وانخفاض معدل التركيز؛ والتردّد؛ والاضطراب؛ والشعور بعدم احترام الذات أو بالذنب أو باليأس، والتفكير في إيذاء النفس وقد يصل إلى التفكير في الانتحار.

كما يسبب الاكتئاب ألماً نفسياً للفرد ويؤثر في قدرته على القيام حتى بأبسط المهام اليومية، ويخلّف أحياناً عواقب مدمرة على علاقته مع أسرته وأصدقائه، ويمكن أن يؤدي الاكتئاب في أسوأ الأحوال إلى الانتحار.

يمكن الوقاية من الاكتئاب وعلاجه بفعالية، وعادةً ما ينطوي علاجه على التحدّث عنه أو أخذ الأدوية المضادة له، أو على توليفة من هذين العلاجين.

أنواع الاكتئاب

ويوجد أنواع من الاكتئاب وفقاً لشدته، فقد يصاب الشخص بنوبات اكتئاب طفيفة أو متوسطة أو نوبات حادة.

كما يوجد نوعين رئيسيين من الاكتئاب وهما

اضطراب الاكتئاب المتكرر

ينطوي هذا الاضطراب على نوبات اكتئاب متكررة وخلال هذه النوبات، يعاني الشخص من تغير شديد في الحالة المزاجية، وعدم الاهتمام أو التمتع بالأشياء، كما تكون طاقته متدنية للغاية، مما يؤدي إلى قلة نشاطه لمدة أسبوعين على الأقل.

أما عن أعراض اضطراب الاكتئاب المتكرر، فقد يعاني المصاب من أعراض القلق، واضطراب النوم والشهية، وقد يكون لديهم شعور بالذنب أو قلة تقدير الذات وضعف التركيز، بل وحتى أعراض بدون تفسير طبي.

وبناء على عدد الأعراض وشدتها، يمكن تصنيف نوبة الاكتئاب بأنها طفيفة، أو متوسطة، أو حادة، وقد يجد من يعاني من نوبات اكتئاب طفيفة بعض الصعوبة في الاستمرار في العمل العادي والأنشطة الاجتماعية.

ولكنه قد لا يتوقف عن العمل تماما، بينما خلال نوبة الاكتئاب الحادة، فمن غير المرجح تماماً أن يتمكن من يعانون الاكتئاب من مواصلة الأنشطة الاجتماعية، أو العمل، أو الأنشطة المنزلية، إلا بقدر محدود للغاية.

الاضطراب الوجداني الثنائي القُطب

وعادةً ما يتألف هذا النوع من الاكتئاب من نوبات هوس واكتئاب تفصلها فترات من المزاج الطبيعي.

وتنطوي نوبات الهوس على الروح المعنوية العالية أو المزاج العصبي، والنشاط الزائد، والتحدث بسرعة، و تضخم تقدير الذات، وقلة الحاجة إلى النوم.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية في السابع من شهر إبريل من كل عام بيوم الصحة النفسية، للتوعية بشتى أنواع الأمراض النفسية المختلفة وعلى رأسها الاكتئاب.

بينما تشير إحصائيات وزارة الصحة المصرية إلى أن حوالي 0.4% من المصابون بالاضطرابات النفسية يتلقون العلاج فقط، وأن نسبة الذين يعانون من القلق 1.6٪ وأن نسبة المصريين الذين يعانون من الاكتئاب 3.1%، وأن 0.19% يعانون اضطرابات الذهنية و2.17% من المصريين يعانون من اضطرابات المخدرات.

متى يبدأ مفعول دواء الاكتئاب ..؟

ويأتي التساؤل متى يبدأ مفعول دواء الاكتئاب بعد تناولي ليه، فهناك اعتقاد خاطئ أن مضادات الاكتئاب لا يبدأ تأثيرها إلا بعد أسبوعين إلى 4 أسابيع من الاستخدام، ولكن لكل الأدوية شكل معين من الاستجابة، حيث يصل حد مفعول دواء الاكتئاب الأدنى خلال الأسبوع الأول أو الثاني وحده الأقصى خلال 4 – 6 أسابيع من الاستخدام.

وقد نشأ هذا الاعتقاد من بعض الدراسات الإحصائية لتفرقة تأثير مضادات الاكتئاب عن الدواء المموه والذي أتى بعد 2 – 4 أسابيع من العلاج بمضادات الاكتئاب، ولكن هذا التأثير جاء 1 – 2 أسبوع من الاستخدام عندما استخدمت دراسات أكثر دقة.

وعلى هذا وبعد معرفتنا بـ متى يبدأ مفعول دواء الاكتئاب ، فإنه عند استخدام دواء معين لمدة أسبوعين وعدم وجود تأثير لهذا الدواء على المريض فإنه يجب تغيير جرعة هذا الدواء أو استخدام دواء آخر.

ومن المعروف أنه كلما زادت حدة أعراض الاكتئاب، كلما زادت الفائدة من استخدام مضادات الاكتئاب، وزادت الحاجة إليها، حيث يوصي باستخدام هذه الأدوية عندما يكون الاكتئاب متوسط الشدة على الأقل.

وقد وجد أنه في هذه الحالة الاكتئاب متوسط الشدة فإن حوالي 20% من المرضى يتم شفاؤهم بدون علاج و 30% يستجيبوا للعلاج المموه “العلاج الدوائي الإيحائي” وهي عبارة عن كبسولات تحتوي على النشا مثلا، و 50% يستجيبوا للعلاج بمضادات الاكتئاب وتكون الاستجابة  وبدأ مفعول دواء الاكتئاب.

هي قلة أعراض الاكتئاب بنسبة 50%، وذلك وفقاً للاستشاري النفسي مصطفى العقاد.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام جدًا: كيف أعرف أني مريض بالاكتئاب وأسبابه وطرق علاجه

طرق علاج فعالة للاكتئاب المعتدل والحاد

  • بعد معرفة متى يبدأ مفعول دواء الاكتئاب ، فإن مضادات الاكتئاب تعالج أعراض الاكتئاب ولكن لا تعالج سبب الاكتئاب وبذلك يجب أن تستمر مدة العلاج إلى 6 – 9 شهور بعد الشفاء من نوبة الاكتئاب، وهناك أدلة على ضرورة الاستمرار في العلاج سنتين على الأقل عند وجود نوبات متعددة
  • كما أن حوالي ثلث المرضى لا يستجيبون إلى أول مضاد اكتئاب موصوف لهم وفي هذه الحالة يوصي بزيادة الجرعة أو تغيير الدواء أو إتباع أحد طرق زيادة الفاعلية.
  • في حالة البالغين المصابين بنوبة اكتئاب أو اضطرابات الاكتئاب ممن قد استفادوا من العلاج الأولي بمضادات الاكتئاب، لا ينبغي وقف العلاج بمضادات الاكتئاب قبل 9 أشهر إلى 12 شهراً بعد تماثلهم للشفاء، وينبغي رصد العلاج بانتظام.
  • مع وجود اهتمام خاص إلى الالتزام بالعلاج، وينبغي أن يعتمد تحديد مرات تكرار التواصل مع المُعالِج على مدى الالتزام بالعلاج، وشدة الحالة، والقضايا ذات الصلة بالجدوى العملية على الصعيد المحلي وذلك وفقاً لتوصيات الاستشاري النفسي مصطفى العقاد.
  • وقد يوفر ايضا الأطباء النفسيون طرق العلاج النفسي غير القائم على الأدوية مثل التحفيز السلوكي، والعلاج السلوكي المعرفي، والعلاج النفسي بين الأشخاص،
  • وتكون العلاجات النفسية فعالة كذلك في علاج حالات الاكتئاب الطفيفة. ويمكن أن تكون مضادات الاكتئاب شكلاً فعالاً لعلاج الاكتئاب المعتدل-الحاد، ولكنها لا تمثل الخط الأول من العلاج لحالات الاكتئاب الطفيف.
  • وينبغي ألا تستخدم لعلاج الاكتئاب لدى الأطفال، كما أنها لا تعتبر خط العلاج الأول لدى المراهقين، حيث ينبغي توخي الحذر في استخدامها معهم.
  • بينما تستخدم الأدوية المضادة للاكتئاب مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات في حالات الاكتئاب المتوسطة والشديدة.
  • ويجب على الأطباء أن يأخذوا بعين الاعتبار الآثار السلبية المحتملة المرتبطة بالأدوية المضادة للاكتئاب، والقدرة على تقديم أي تدخل من حيث الخبرة أو توافر العلاج، والتفضيلات الفردية بين مريض وآخر.

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم كافة المعلومات حول متى يبدأ مفعول دواء الاكتئاب ، وكيف تعمل مضادات الاكتئاب، انواع الاكتئاب وعلاجه.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.