متى يعدي مرض الجدري (فترة العدوى) وماهي أعراضه وطرق الوقاية منه

متى يعدي مرض الجدري (فترة العدوى) ، مرض الجدري هو مرض فيروسي معدي وهو مرض صعب وخاصة في حال تم التعامل مع شخص مصاب به لابد من التوجه لأخذ اللقاح فورا هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  وأكثر في موقعنا  ” كبسولة طبية ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

متى يعدي مرض الجدري (فترة العدوى)

أعراض مرض الجدري

  • إرتفاع حاد في درجة حرارة الجسم كله.
  • شعور بالتعب والأوجاع في الجسم كله.
  • آلام في الظهر والرأس.
  • ظهرو طفح جلدي بلون أحمر ذو بقع مسطحة بعد ظهور تلك الأعراض بحوالي يومين أو ثلاثة أيام.
  • بداية الطفح الجلدي تكون على الوجه والأيدي من أعلى ثم ينتشر في باقي أجزاء الجسم.
  • بعد ظهور الطفح الجلدي في كافة أماكن الجسم تصبح تلك الحبيبات حمراء اللون أكثر صلابة وممتلئة بالقيح ومغطاة بقشرة الجرح وتختفي تلك الحبيبات بمجرد مرور من ثلاثة إلى أربعة اسابيع.
  • تترك وراءها علامات وندوب وبالتالي لا يجب محاولة إزالة القشرة باليد بل تركها تأخذ وقتها وتختفي.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : ما لا تعرفه عن الحزام الناري والإستحمام للتخلص من الألم الموجع

أسباب إنتقال مرض الجدري

يتم إنتقال مرض الجدري بكل سهولة من شخص لأخر وإنتشاره من خلال التنفس ، السعال والعطس أو ملامسة الجروح والتقيحات أو الإفرازات التي تتلامسها أو ملامسة الأغراض الشخصية والأغطية للسراير.

متى يعدي مرض الجدري (فترة العدوى)

تشخيص وطرق علاج الجدري

في حال شك الطبيب في وجود الجدري يطلب إجراء فحص الدم من أجل التأكد من وجود هذا الفيروس والإصابة به في حال التأكد من الإصابة به لا يقوم الطبيب بطلب أي تحاليل أخرى.

حتى الآن لا يوجد أي دواء كعلاج للجدري بشكل كامل ولكن يقوم الطبيب بوصف خافض للحرارة ومسكن للآلام مع نصحه لتناول كميات كبيرة من السوائل والمياه.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : أسباب الجدري عند الأطفال وعلاجه وكيفية الوقاية منه

متى يعدي مرض الجدري (فترة العدوى)

الوقاية من الجدري

  • الأشخاص الذين تم إصابتهم بفيروس الجدري يتمكنوا من تكوين مناعة لذاتهم وبالتالي لا يمرضوا بمرض الجدري مرة أخرى.
  • هناك لقاح ضد فيروس الجدري وهو يحتوي على فيروس جدري البقر والذي يشبه في تركيبته فيروس مرض الجدري ولكن أكثر أمانا.
  • في حال تلقى الشخص اللقاح ضد الجدري فهو يحميه من الإصابة بالجدري لمدة من ثلاث إلى خمس سنوات وفي حال تم أخذ اللقاح مرة أخرى يتم حمايته لفترة أطول.
  • يمكن أن يتناول الشخص لقاح فيروس الجدري بمجرد الشعور بأعراضه فأعراض الجدري تظهر بعد ثلاثة أيام من الإصابة بها وفي حال ظهرت الإصابة تكون طفيفة وغير ضارة كما يمكن تلقي اللقاح خلال أربعة إلى ستة أيام من الإصابة به فتكون مفيدة أيضا.

متى يعدي مرض الجدري (فترة العدوى)

مرض الجدري يتم إنتقاله بسهولة شديدة خلال فترة الأإصابة بمرض الجدري ومن الأأسبوع الأول من ظهور الطفح وحتى تكون القشور ذو التقيحات وحتى عند سقوطها وبالتالي ننصح عدم الإقتراب من الأشخاص المصابين لهؤلاء الأشخاص الذين لم يسبق وأن يتعرضوا للجدري من قبل.

في النهاية مرض الجدري هو معدي ولابد من أخذ الإحتياطات اللازمة عند الإصابه به أو إصابة الأشخاص المقربين لنا به نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة ، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.