متى تظهر أعراض الحمل الحقيقي؟

متى تظهر أعراض الحمل ؟ من الطبيعي أن تحلم كل امرأة بالحمل بعد الزواج مباشرة، وتبدأ في مراقبة أي علامات لظهور الحمل عليها، ولكن معظم النساء خاصة ذوات الحمل الأول لا يعرفن متى تظهر أعراض الحمل عليهن، فالأعراض تختلف من سن لآخر ومن حمل لآخر أيضًا، علمًا بأن أعراض الحمل الأولى تتشابه كثيرًا مع أعراض الدروة الشهرية؛ لذلك سنحاول مساعدتك في التعرف على علامات الحمل بعد مرور فترة التبويض بفترة قصيرة، تابعي معنا هذا المقال للتعرف على أعراض الحمل التي قد تساعدك في التأكد من حدوث حملك بإذن الله.

اقرأ أيضًا: آلام الظهر أثناء الحمل كيف نتجنبه ؟

متى تظهر أعراض الحمل ؟

متى تظهر أعراض الحمل

_ يبدأ التبويض وفترة احتمال حدوث الحمل في اليوم الثاني عشر من بداية الدورة الشهرية وتمتد لنحو عشرة أيام، وإن تم التلقيح بنجاح تبدأ البويضة الملقحة رحلتها في الوصول للرحم والاستقرار بداخلة في خلال ثلاث أو أربع أيام، وعند موعد الدورة الشهرية التالية يكون هرمون الحمل قد تم إفرازه بدرجة تمكنه من إظهار أعراض الحمل الأولى.

_ تشعر الحامل بأولى أعراض الحمل بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية أو قد تتأخر الأعراض عدة أسابيع حسب طبيعة كل جسم فهناك سيدات لا يشعرن بأعراض قوية في بداية الحمل مما يجعلها لا تجري تحليل الحمل خاصة إذا كن ممن تتأخر دورتهن الشهرية عادة.

_ طبيعة كل حمل أيضًا تؤثر في ظهور أعراض الحمل فالحمل الأول بما أنه يكون هرمون جديد على الجسم ولا يجيد التعامل معه فتظهر الأعراض سريعًا، ولكن الوضع يختلف في الحمل الثاني والثالث حيث أن الجسم يكون قد اعتاد التعامل مع  هرمونات (الأستروجين والبروجستيرون) فقد لا تشعر الأم سريعًا بالعلامات.

اقرأ أيضًا: هل نزول دم أثناء الحمل أمر طبيعي أم لا؟

أعراض الحمل في الثلاث شهور الأولى

متى تظهر أعراض الحمل

1_ تغيرات وآلام في الثدي:

هذا العرض يشبه أعراض ما قبل الدورة الشهرية ولكن في الحمل يكون الألم شديد مع حدوث انتفاخ، وامتلاء أو تنميل، وفي بعض الحالات قد تظهر خطوط زرقاء خفيفة.

2_ غثيان صباحي أو دائم:

يحدث هذا العرض في الظهور بقوة من الأسبوع الرابع حتى الثاني عشر، فقد يحدث شعور بالغثيان والقيئ في خلال اليوم ولكنة يكون شديدًا في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة وهو أكثر أعراض الحمل ضيقًا للنساء.

3_ التبول بشكل متكرر:

هذا العرض يُلاحظ في أول الحمل حيث يبدأ الرحم في التمدد استعدادًا لاستقبال الجنين ويختفي قليلًا بعد الأسبوع الثامن، ولكن يعود في الظهور مرة أخرى بقوة مع تقدم الحمل وثقل البطن حيث يضغط وزن الجنين داخل الرحم على المثانة مما يجعلها صغيرة الحجم وممتلئة دائمًا.

4_ الشعور بالإرهاق المستمر:

تشعر الأم في أول الحمل بالتعب الإجهاد والميل إلى النوم الكثير حتى مع عدم بذل مجهود كبير وهذا العرض يظهر بعد إتمام عملية التلقيح بأسبوع واحد فقط.

إقرأ لتعرف عن: أعراض الحمل خارج الرحم – خطر يهدد حياة الأم

5_ الوحم وتغير الرغبة للأطعمة:

من أغرب أعراض الحمل أن تطلب الأم نوعًا من الطعام كانت لا تستطيع أكلة قبل الحمل وهذا ما يطلق عليه الوحم، في حين أنها تكره الأطعمة التي كانت تفضلها سابقًا! فالحمل يعمل على تغيير في حاسة التذوق عند المرأة الحامل فأحيانًا تشعر الحامل بطعم يشبه المعدن في فمها، ولم يستطع أطباء النساء تفسير هذا العرض حتى الآن.

6_ التغيرات المزاجية:

قد تشعر الحامل بتقلبات وتغيرات مزاجية لا تفهم سببها وتصبح أكثر حساسية وعاطفية وكثيرة البكاء، ومن الممكن أن يصل الأمر حد الاكتئاب والعزلة، يرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع هرمون (الأستروجين والبروجستيرون) بالدم.

7_ أعراض قليلة الحدوث:

وأخيرًا من أعراض الحمل القليلة الحدوث هي: سرعة في نبضات القلب، الصداع المستمر، حدوث إمساك يصاحبه انتفاخ، ظهور آلام أسفل الظهر، تقلصات في البطن قد يصاحبها في بعض الحالات نزيف مهبلي بسيط نتيجة التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وبالطبع كل أعراض الحمل لا يقطع الشك باليقين فيها إلا اختبار الحمل سواء المنزلي أو اختبار الدم.

في هذا المقال عرضنا متى تظهر أعراض الحمل؟، وما هي أعراض الحمل في الشهور الأولى والتي من خلالها تستطيع المرأة الحامل التأكد من حدوث الحمل، ومبارك الحمل لكل سيدة حامل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.