متى يتحرك الجنين في بطن امه

متى يتحرك الجنين في بطن امه ، منذ تكون الجنين في بطن امه يمر بمراحل عدة ومختلفة خلال تسعة أشهر من الحمل ، وكل مرحلة لها تكونها وخصائصها ، معنا في “كبسولة طبية” يمكنك معرفة كافة التفاصيل عن حركة الجنين في بطن امه.

متى يتحرك الجنين في بطن امه ، تعتبر الأشهر الأربع الأولى من الحمل هي مراحل نمو وتكون الجنين ، بالتالي لا تشعر الأم بحركة جنينها ، ولكن يمكن مشاهدة حركته من خلال الأجهزة الموجودة عند الطبيب ، وتبدأ الحركة الأولى للجنين في الشهر الثالث من الحمل.

يمكنك قراءة أيضًا للاستفادة :: كم جرعة إبرة الرئة للجنين وما هو أنسب وقت لأخذها وهل لها آثار جانبية

متى يتحرك الجنين في بطن امه ، وعلينا أن نفرق جيدًا بين الحركة الفعلية للجنين ، والحركة التي تشعر بها الأم بجنينها داخل بطنها ، فعندما يبدأ الجنين في التكوين وظهور ملامحه بالشهر الثالث من الحمل ، يبدأ بتحريك أطرافه ويقوم بالتثاؤب وتحريك رأسه ، بالتالي لا تشعر الأم بحركة الجنين داخل بطنها لأنه الجزء السفلي لجسم الجنين غير مكتمل النمو.

:: متى تشعر الام بحركة الجنين في بطنها ::

يبدأ الجنين بالحركة فعليًا في بداية الأسبوع الثامن من الحمل أي في نهاية الشهر الثاني ، لكن كما قلنا أن هناك فرق بين الحركة الفعلية للجنين ، والحركة التي تشعر بها الام من جنبنها في بطنها ، فقد تشعر الأم بهذه الحركة في نهاية الشهر الرابع ، أو في بداية الشهر الخامس.

وعليكِ أن تقومي بمراقبة حركة الجنين في بطنك منذ الشعور به ، لأن حركة الجنين في بطن امه مؤشر جيد على صحة الجنين ونشاطه داخل الرحم ، لكن هذه الحركة تضعف وتخف عند دخول المرأة الحامل في الشهر التاسع وهو أمر طبيعي قبل الولادة ، ويكون ذلك بسبب كبر حجم الجنين وضيق المجال أمام حركته ، ونزول الرأس إلى الحوض استعدادًا لخروج الجنين للعالم الخارجي.

اقرأ أيضًا :: لون بول الحامل بالصور وعلام يدل هو والإفرازات في تلك الفترة

:: متى يتحرك الجنين في بطن امه ::

في الشهر الخامس ، يبدأ الجنين بشكل فعلي في التحرك والدوران ، كما تتسارع نبضات قلبه وتزداد وتشعر بها الأم بشكل ملحوظ.

كما يتكون جلد الجنين في الشهر الخامس من الحمل داخل رحم الام ، بالإضافة إلى أن أصابع اليدين والرجلين يبدأن في النمو ، وتتكون عيون وجفون الجنين في رحم الام مع مرور أسابيع الشعر الخامس من الحمل ، ويظهر شعر الرأس مع نهاية الشهر السادس.

وفي الشهر السادس ، يمكن للطبيب أن يفحص نبض وتنفس الجنين داخل بطن امه ، بينما يكتمل نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل ، حيث جميع أعضاء الجنين الداخلية مكتملة النمو.

وعلى الام متابعة حركة الجنين بشكل مستمر منذ الشعور به في اللحظة الأولى ، وعند الإحساس بانخفاض وقلة نشاط للجنين عليها مراجعة الطّبيب فورًا حتى يتمّ التّأكد من حالة الجنين داخل رحمها.

:: ما هي الحركات التي يقوم بها الجنين في رحم امه ::

تعتبر نبضات قلب الجنين داخل رحم من الحركات التي يحدثها ، ويمكن للطبيب الشعور بها من خلال الاجهزة المتواجدة لديه.
ومن ضمن حركات الجنين التي يقوم بها في رحم امه ، فتح فمه وإغلاقه تمامًا كالتّثاؤب ، كما يستطيع الدوران بحركة علوية وسفلية.
ويستطيع الجنين أيضًا التقلب داخل رحم امه على جهة اليمين واليسار ، كما يمكنه تحريك يديه الصغيرتين ، وركل القدم لأسفل البطن ، فهذه الحركة هي الأشهر بين الأمهات الحوامل.

:: ما هو الوقت التي لا تشعر الام بحركة الجنين داخل الرحم ::

هناك أوقات لا تستطيع الام أن تشعر بحركة الجنين داخل الرحم ، ومن ضمنها عندما يقل السّائل الأمينوسي والذي يساعد الجنين على الحركة والدوران ، لا تشعر الام بحركة جنينها في الرحم بشكل سليم.

ومن الممكن أن تسبب الحسابات الخاطئة للفترة الحقيقية للحمل ، في عدم شعور الام بحركة الجنين في الوقت الطبيعي وهو نهاية الشهر الرابع وبداية الشهر الخامس ، بالتالي يتأخر احساس الام بحركة الجنين داخل رحمها.

عندما تصاب الام بالامساك أو الانتفاخ الشّديد في الأمعاء إلى عدم الشعور بحركة الجنين ، ولذلك ينصح بمراجعة الطّبيب للتأكد من سلامة الجنين.

لمزيد من الاستفادة اقرأ أيضًا :: الدوالي عند الحامل بالصور وأسبابها وأعراضها والوقاية منها وعلاجها

:: أسباب نقص حركة الجنين في رحم الام ::

1- يؤدي نقص الاكسجين المتدفق إلى الجنين في رحم الام عن طريق الحبل السري ، إلى نقص حركته ؛ ويأتي ذلك بسبب سوء تغذية الأم ، وارتفاع ضغط الدم.
2- استخدام الام حبوب المهدئات النفسية ، وتناول المسكنات تقلل من شعورها بحركة الجنين داخل الرحم.
3- كثرة التدخين ، فهي تتسبب في نقص كمية الأكسجين في جسم الام ، وبالتالي نقص الاكسجين الحيوي اللازم لصحّة الجنين.
4- وجود أمراض وراثية أو فيروسية عند الام ، فمن الممكن أن تؤثر على حركة الجنين داخل الرحم وتجعله مقيد.
5- انعقاد الحبل السري ، ويتسبب ذلك إلى نقص الاكسجين الواصل بين الام إلى الجنين.
6- عند تعرض المشيمة إلى شيخوخة مبكرة ، تقلص من مساحة التبادل بين الجنين وامه.
7- قلة السائل الأمنيوسي حول الجنين ، وهو السائل الذي يساعده على الحركة والدوران ، يؤدي إلى ضعف حركته داخل الرحم.

:: ماذا تفعل الام عند نقص حركة الجنين في الرحم ::

على الام التوجه إلى الطبيب فورًا ، عندما تشعر بأي اختلاف في حركة الجنين داخل الرحم.
كما ينبغي ابتعاد الام عن التوتر والارهاق والقلق وتناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ، كي تمد الجسم بالطاقة والحيوية.

في نهاية الموضوع ، أجبنا على جميع التساؤلات حول متى يتحرك الجنين في بطن امه ، وكيف تشعر الام بحركة الجنين في رحمها ، وما هي الحركات التي يقوم بها الجنين في رحم امه ، ومتى لا يتحرك الجنين في رحم امه ، وماذا تفعل الام إذا شعرت بنقص حركة الجنين في الرحم.

ولكم منا التمنيات بالصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.