تعرفي على متى تظهر بطن الحامل؟

متى تظهر بطن الحامل ؟ هذا ما سنتحدث عنه في “كبسولة طبية”، فكثيرًا ما تتساءل النساء عن متى تظهر بطن الحامل؟ وخاصة في أول حمل لهن، فالأمر مشوق ورائع أن ترى علامات ظهور بدايات الأمومة وبداية نمو جنينها، وبرغم أنه زيادة حجم البطن قبل الحمل أمر مكروه لدى النساء وغير مرغوب فيه فهو يشير إلى عدم اهتمام المرأة بصحتها وعدم حرصها على الحصول على وزن مثالي، إلا أنه في فترة الحمل تتمنى الكثير من النساء لو أن ظهور بطنها يكن من أول يوم، ويدل ذلك على مدى الترابط والحب بينها وبين طفلها وحبها لنموه وتكونه خطوة بخطوة داخلها وفي رحمها، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال متى تظهر بطن الحامل؟ والعوامل التي تؤثر على بطن الحامل وحجمها.

» نرشح لك قراءة: ما هي أعراض الحمل بعد عملية التلقيح الصناعي – تعرفي عليها

تعرفي على متى تظهر بطن الحامل؟

أولًا: العوامل التي تؤدّي لظهور بطن الحامل:

بداية قبل الإجابة على سؤال متى تظهر بطن الحامل؟ ننبه إلى أن الأمر نسبي بين النساء وليس هناك موعد محدد لظهور البطن كما أنه أمر خارجي ليس له دلالة على صحة الجنين أو معدل نموه وفي بعض الحالات الخاصة يكون مؤشرًا على ظهور بعض الأمراض والحالات غير الطبيعية، أما العوامل فهي:

1. الأم الرياضية:

النساء اللاتي يمارسن الرياضة بانتظام يكون حجم البطن لديهم أقل من اللاتي لا يمارسن الرياضة، لأن عضلات البطن تكون أقوى وبالتالي تقل قابليتها للتمدد.

2. الحمل لأول مرة:

عادة ما يكون ظهور البطن في الحمل الأول أقل من الحمل الثاني والثالث؛ لأن في الحمل الثاني والثالث يكون حجم الرحم أكبر من المرة الأولى، وأيضًا تكون عضلات البطن أكثر مرونة لأنها تمددت سابقًا.

3. الوزن قبل الحمل:

ظهور بطن الحامل يعتمد على وزنها قبل الحمل فالمرأة التي تعاني من السمنة يكون ظهر البطن لديها أكثر من التي تعاني من النحافة.

ثانيًا: متى تظهر بطن الحامل بالتقريب؟

كما ذكرنا فإن الأمر نسبي ويختلف من امرأة إلى أخرى ولكن يمكننا بالتقريب تحديد الموعد الذي من المفترض أن تبدأ فيه بطن الحامل بالظهور :

1. في حالة الأم التي يكون حملها للمرة الأولى:

يبدأ الظهور تدريجيًا في منتصف الشهر الرابع، ولكن لا يكون واضحًا للآخرين فهو عبارة عن انتفاخ صغير، أما في نهاية الشهر الخامس يكون ظاهرًا بوضوح، فالجنين يكون قد بدأ في اكتساب الوزن والنمو السريع ويكون في مرحلة الاستعداد للولادة.

2. أما في حالة الحمل في المرحلة الثانية وما بعدها:

يكون ظهور البطن في الشهر الثالث ويكون مُلاحظ من قِبل الناس، وكذلك النمو يكون في ازدياد ويكون حجم الرحم مختلف عن الحمل الأول.

3. أمّا في حالة الحمل بتوأم:

فيبدأ ظهور الحمل في بداية الشهر الثالث سواء كان الحمل لأول مره أو ثاني وثالث مرة، وذلك بسبب الزيادة في الهرمونات وأيضًا الزيادة في حجم الرحم تصل إلى الضعف.

» اقرأ أيضًا لمزيد من الإفادة: معلومات عن الحمل هامة جداً لكل امرأة حامل

تعرفي على متى تظهر بطن الحامل؟

ثالثًا: العلاقة بين سؤال النساء متى تظهر بطن الحامل وقلقهن من زيادة الحجم :

برغم من أن أغلب الدوافع وراء سؤال متى تظهر بطن الحامل؟ تكون محفزة وإيجابية للأم، إلا أن هناك نسبة قلق وتوجس لأن الزيادة في بطن الحامل تكون بمعدل تدريجي وطبيعي ولكن إذا زادت عن ذلك فهي مؤشر لوجود بعض الحالات المرضية، مثل سكري الحمل الذي له تأثير على الأم والجنين أو وجود خلل في سائل الأمنيوسي أو إصابة الجنين بالاستسقاء أو وجود أورام في منطقة الرقم، مثل الأورام الليفية التي يزداد حجمها أثناء فترة الحمل.

وفي ختام موضوعنا متي تظهر بطن الحامل؟ علينا القول إنه يجب متابعة الزيادة في الحمل مع طبيب مختص وبصورة مستمرة طوال فترة الحمل للاطمئنان على صحة الجنين والأم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.